اقتصاد

الاتحاد العام لمقاولات المغرب : تسليم جوائز علامة المسؤولية الاجتماعية للشركات المستفيدة

نظم الاتحاد العام لمقاولات المغرب (CGEM) ، أمس الخميس بالدار البيضاء ، حفلا جرى خلاله تسليم جوائز علامة المسؤولية الاجتماعية “CSR Label” لمجموعة من المقاولات العاملة في مختلف المجالات . وشمل هذا التتويج، الذي بموجبه يعترف الاتحاد العام لمقاولات المغرب بمدى التزام المقاولات بالمسؤولية الاجتماعية ودمجها في استراتيجيتها وأنشطتها اليومية، لأول مرة كل من شركة العمران ، وCAT للتامين واعادة التامين، ولا بيل في ، والشركة الوطنية لإدارة اليانصيب، و” SOMIFER “، و «SOREC » و « Vivo Energy Maroc ».

وفيما يخص التجديد، فقد منحت هذه الميزة مرة أخرى لكل من بورصة الدار البيضاء EMS Chronopost Maroc ، CTT ، CMG ERAMEDIC ، HPS ، Les Eaux Minérale d’Oulmès ، Maroclear ، Phone Académy ، Phone Assistance ، Phone Outsourcing ، Phone Serviplus ، Safran EPM ، Salam Gaz ، Samine ، La Société d’Aménagement de Zénata ، Tanger Med Port Authority ، طاقة المغرب ، Techsub و Tragem.

وبالمناسبة ، أشار رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب ، شكيب العلج ، إلى أن هذا الحدث يؤكد الالتزام الدائم للاتحاد من أجل تعزيز المسؤولية الاجتماعية لدى الشركات وكذا عزمه على جعلها رافعة حقيقية للنمو.

وقال: “إنه لمن دواعي سرورنا أن نشهد تعبئة العديد من الشركات وانخراطها في هذا النهج” ، مهنئا هذه الشركات على استراتيجيتها الإدارية القائمة على الأخلاق والحكامة الجيدة ، سواء فيما يتعلق بإدارتها المسؤولة القائمة على الانفتاح على محيطها الاجتماعي والاقتصادي أو مراعاتها لتطلعات الأطراف المعنية.

وعقب تذكيره بأن الاتحاد اتخذ في سنة 2006 خيار اعتماد ميثاق المسؤولية الاجتماعية ، فضلا عن هذه العلامة ذات الصلة ، أكد السيد لعلج أن هذه البادرة كانت رائدة على المستوى الأفريقي والعربي ، وكانت واحدة من أوائل منظمات أرباب العمل عبر العالم لإضفاء الطابع الرسمي على مسالة المسؤولية الاجتماعية بشكل دقيق وشامل .

وأضاف “منذ ذلك الحين ، نقوم بحملات لصالح الجانب المتعلق بالمسؤولية الاجتماعية للشركات ، كمفهوم يحمل سبلا جديدة لتنظيم الشركات ، وتعزيز علاقتها مع المجتمع ككل ، ولكن أيضا كنموذج للتحول الإيجابي للعلاقات بين الشركة و مختلف الأطراف المعنية”، موضحا أن المسؤولية الاجتماعية للشركات هي بالتأكيد رحلة طويلة يتم بناؤها بشكل تدريجي ، ولكنها مع ذلك تشكل استثمارا موثوقا به على المدى المتوسط والبعيد ومشروعا للأعمال التي توحد الفرق حول القيم الفضلى.

من جهتها ، أكدت بشرى المودن ، مديرة قطب الهندسة والتطوير في مجموعة العمران ، أن هذه العلامة التي تساعد الشركات على إضفاء الطابع الرسمي على التزاماتها ، كقياس لمستوى التقدم المحرز وللكشف عن أدائها التي يسمح لها بتحسين قدرتها التنافسية، هي قبل كل شيء ، تجسيد لاستمرارية العمل الذي تقوم به المجموعة ، ولا سيما من خلال بعدها الاجتماعي.

وأشارت إلى أن العمران ، الفاعل العمومي الرئيسي في المشهدين الاجتماعي والاقتصادي ، لم تدخر جهدا في اتباعها لنهج المسؤولية الاجتماعية ، مركزة على مبادرات وأنشطة مواطنة وبيئية ، إسهاما منها في ملاءمة ممارساتها للتنمية المستدامة مع أفضل المعايير الوطنية والدولية.

يذكر أن “علامة المسؤولية الاجتماعية للشركات” ت منح بعد تقييم ممارسات الشركات في مجالات العمل التسعة التي يتضمنها ميثاق المسؤولية الاجتماعية للاتحاد العام لمقاولات المغرب ، وتخص أساسا مبدأ حقوق الإنسان، والعلاقات وظروف العمل ، والبيئة ، ومنع الفساد ، والمنافسة الشريفة ، وحكامة الشركة ، ومصالح الزبناء والمستهلكين ، وكذا القضايا المتعلقة بالمزودين والمناولين والالتزام تجاه المجتمع ، وذلك وفق ا للأهداف الكونية المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية للشركات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنا عشر + 15 =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض