أخبار دولية

وزير الطاقة التركي: تركيا لا تعتزم وقف مشترياتها من النفط الروسي

 أكد وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار أن أنقرة ستواصل شراء النفط الروسي .

وقال أرسلان بيرقدار، في تصريحات على هامش مؤتمر “سيراويك” للطاقة، إن “تركيا تعتمد على روسيا في 45 في المئة من طلبها على الغاز الطبيعي و17 في المئة من النفط و40 في المئة من البنزين” .

وأضاف أن “العالم بحاجة لمزيد من النفط يجب أن يأتي من مكان ما، من الولايات المتحدة.. من فنزويلا.. من المملكة العربية السعودية، أو من أي مكان نريده” .

وسجل أن “تركيا لا يمكنها بسهولة أن تعوض إمداداتها النفطية الروسية من أماكن أخرى”، موضحا أنها “مورد قديم موثوق به” ، مضيفا “الآن لا يمكن أن يكون لدينا اضطراب آخر في الإمدادات، هذه المرة في روسيا “.

يذكر أن أسعار النفط ارتفعت مساء أمس الثلاثاء بـ 4 في المئة بعد فرض الولايات المتحدة حظرا على واردات النفط الروسية وتصريحات بريطانيا بأنها ستتوقف تدريجيا عن استيراد النفط ومنتجاته من روسيا بنهاية العام.

ومن المتوقع أن تحدث هذه القرارات المزيد من الاضطرابات بسوق الطاقة العالمية، إذ إن روسيا تعد ثاني أكبر مصدر للنفط الخام، بعد أن ارتفعت أسعاره أكثر من 30 في المئة منذ انطلاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير الماضي.

وكانت الولايات المتحدة ودول أخرى فرضت خلال الأيام الماضية مجموعة من العقوبات التي عرقلت بالفعل صادرات النفط والغاز من روسيا حتى قبل فرض الحظر مع سعي التجار إلى تجنب الوقوع تحت طائلة عقوبات مستقبلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة عشر − 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض