أخبار دولية

لا تنسوا ! ابتداء من العام الجديد، 4 فبراير هو “اليوم العالمي للأخوة الإنسانية”.‎

الطاهر بنشواف

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة ال 4 من فبراير من كل سنة، يوما عالميا للأخوة الإنسانية.
وجاء إقرار الاحتفال باليوم الدولي للإخوة الانسانية، بناء على القرار الذي تقدمت به المملكة العربية السعودية، والإمارات والبحرين ومصر، سعيا لنشر فكر وثقافة التعايش والتسامح بين الأديان، ولمناهضة التطرف، وكراهية الآخر.

وتم اختيار 4 فبراير بالذات، تيمنا بنفس اليوم من العام الماضي 2019، والذي وُقِّعت فيه وثيقة “الأخوة الإنسانية والسلام العالمي والعيش المشترك”، من طرف شيخ الأزهر الشريف أحمد الطيب، وبابا الفاتيكان فرانسيس، وكان ذلك في أبو ظبي.

واعتُبِر اليوم العالمي للأخوة الإنسانية، محطة إنسانية سامية هامة لدى كل الأمم، في طريق إحلال السلام والأمن، والتعايش العالمي، باسم إنسانية التعايش والحب.

وسيكون هذا الاحتفال السنوي بمباركة الأمم المتحدة، والذي اعتُمد رسميا عيدا عالميا بكل المعاني الإنسانية السامية، رسالة تُمزق كل رسائل الحقد وخطابات الكراهية والإرهاب والعدواة بين الأمم والأفراد، باختلاف انتماءاتهم العرقية، ومعتقداتهم الدينية.

وتحقق هذا الحلم، والمطمح العالمي بفضل جهود الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة، وما تضمنته وثيقتهم الموقعة، من إشارات عميقة لمعاني الإخاء والحوار بين الأديان وتعزيز السلام، وإدراك قيم الاحترام بين كل الشعوب، مع نفي أن تكون الأديان مصدرا للعنف والإرهاب والتشدد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 + 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض