رياضة

البطولة الإفريقية لتصفيات التيكواندو (دكار).. المغربية فاطمة الزهراء أبو فراس تتأهل لأولمبياد باريس 2024، وتعثر أيوب باسل ونادية الأعرج

حجزت لاعبة التيكواندو المغربية فاطمة الزهراء أبو فراس (أكثر من 67 كلغ) تذكرة التأهل إلى الألعاب الأولمبية (باريس – 2024) بتألقها خلال البطولة الإفريقية في هذا التخصص، والتي احتضنها المركب الرياضي دكار أرينا بديامنياديو.

وشارك في التصفيات ، التي أقيمت يومي 9 و10 فبراير الجاري في دكار أرينا، 99 رياضيا يمثلون 30 دولة.

وتغلبت البطلة السابقة لدورة الألعاب الأولمبية للشباب 2018 في بوينس آيرس، فاطمة الزهراء أبو فراس، أمس السبت، على الغينية أيونغ فيرونيكا، في النهائي بمجموعتين مقابل لاشيء (2-0).

في المقابل، لم ينجح أيوب باسل (أكثر من 80 كلغ)، اليوم الأحد، من حجز تذكرة التأهل إلى أولمبياد باريس، رغم فوزه في النزال الأول على البطل الكيني أوبارا موزس بنتيجة 2 مقابل صفر، حيث انهزم في النهائي أمام بطل النيجر عبدول يوسفو بمجموعتين للاشيء.

بدورها، ولم تتمكن نادية الأعرج (أقل من 57 كلغ)، من التأهل رغم فوزها، اليوم الأحد، في المباراة الأولى على الإثيوبية باليو تيسيون، بفارق مجموعتين دون رد. وانهزمت البطلة المغربية في المباراة النهائية أمام الغابونية أتورا إيمانويلا بمجموعة واحدة مقابل مجموعتين.

وفي مباريات يوم أمس، أقصي سفيان العسبي (أقل من 80 كلغ) أمام البوركينابي فيصل سوادوغو بـ (2-0). واحتل المركز الثالث، الذي لا يؤهل للألعاب الأولمبية.

وتأهل ثلاثة أبطال مغاربة، من ضمن ستة مشاركين، أول أمس الجمعة، إلى دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024.

ويتعلق الأمر بكل من أيوب أدويش (أقل من 63 كلغ)، ورشيد إسماعيلي العلوي (أقل من 80 كلغ)، ورجاء أقرماش (أكثر من 65 كلغ).

وشارك في اليوم الأول من هذه البطولة 44 رياضيا من ذوي الاحتياجات الخاصة يمثلون 13 دولة.

وتغلب أيوب أدويش على فام دييني من السنغال بنتيجة 20 مقابل 10، فيما فاز رشيد إسماعيلي العلوي على بطل مالي ساماكي أداما (30-25).

أما رجاء أقرماش فتغلبت على البطلة الغانية كيريما باتريشيا (16-2) في النهائي.

ولم يتمكن الرياضيون المغاربة الآخرون، نوال العريف ( أقل من 47 كلغ)، ورحمة ربوح (أقل من 65 كلغ)، وزكريا النجاري (أقل من 58 كلغ)، من الفوز في المباراة النهائية على منافسيهم، على التوالي، الكاميرونية غيلين شيمونجي (14 -16)، والكاميرونية داسي ماري (5-25) والنيجيري دجافيرو عمر.

كما أقصي زكرياء النجاري بسبب خطأ تقني بعد ضربة رأسية، رغم أنه كان الفائز 10-2.

وتقام الألعاب الأولمبية في الفترة الممتدة ما بين الـ 26 من يوليوز إلى 11 غشت 2024 في باريس، بينما تقام الألعاب البارالمبية في الفترة من 28 غشت إلى 8 شتنبر من السنة ذاتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 − 10 =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض