أخبار دولية

الصين: الرئيس شي جين بينغ يجري محادثات هاتفية مع نظيره الأمريكي

أفادت وزارة الخارجية الصينية أن الرئيس الصيني شي جين بينغ أجرى اليوم الثلاثاء محادثات هاتفية مع نظيره الأمريكي جو بايدن همت العلاقات الصينية الأمريكية وغيرها من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأكد السيد شي خلال هذه المحادثات التي وصفت بـ”العميقة” أن العلاقات بين البلدين بدأت في “الاستقرار” منذ القمة التي تم عقدها بين الرئيس الصيني، والسيد بايدن في نونبر 2023 بسان فرانسيسكو.

وأشار إلى أن “التصور الاستراتيجي” يظل “أساسيا” في العلاقات بين بكين وواشنطن. وقال في هذا الصدد إته “يتعين على دولتين كبيرتين من قبيل الصين والولايات المتحدة ألا يقطعا العلاقات، أو يديرا ظهرهما لبعضهما البعض، أو يدخلا في نزاع ومواجهة”، مشددا على أنه يتعين على البلدين التعايش في سلام وتعزيز التعاون رابح – رابح.

وأضاف الرئيس الصيني “يتعين أن تستمر هذه العلاقة في المضي قدما بطريقة مستقرة وسليمة ومستدامة”.

كما أكد على ضرورة احترام البلدين لبعض المبادئ التي يتعين أن توجه علاقاتهما خلال سنة 2024، مشيرا على الخصوص إلى واجب تجنب المواجهة، ووضع هذه العلاقات في مسار الاستقرار.

من جهة أخرى، أبرز شي أنه يتعين على الجانبين تعزيز الحوار، وتدبير خلافاتهما بطريقة متأنية، والمضي قدما في التعاون بروح المنفعة المتبادلة، وإقامة التنسيق في الشؤون الدولية “بطريقة مسؤولة”.

وبحسب بيان الوزارة الصينية، تطرق الرئيسان أيضا للأزمة في أوكرانيا، والوضع في شبه الجزيرة الكورية، بالإضافة لقضايا أخرى.

وأوضحت الوزارة أن “الرئيسين اعتبرا أن محادثاتهما كانت صريحة وبناءة”، مضيفة أن الطرفين اتفقا على الحفاظ على التواصل والحوار بشأن العديد من القضايا الدبلوماسية والاقتصادية والمالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض