سياسة

وزارة الداخلية ترفع درجة التعبئة لمواجهة التقلبات الجوية خلال شتاء 2025-2026

سياسة

تفعيل مخطط وطني استباقي تنفيذاً للتعليمات الملكية السامية

تنفيذاً للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، أعلنت وزارة الداخلية أنها رفعت مستوى التعبئة، بتنسيق وثيق مع مختلف القطاعات الحكومية والمصالح والمؤسسات المعنية، من أجل مواجهة التداعيات المحتملة للتقلبات الجوية المرتقبة خلال الموسم الشتوي 2025-2026.

تعزيز التتبع الميداني والتنسيق بين المتدخلين

وأفاد بلاغ لوزارة الداخلية أنه تم توجيه ولاة الجهات وعمال الأقاليم والعمالات المعنية إلى تعزيز آليات التتبع الميداني الدقيق لتطور الأوضاع المناخية، وضمان تنسيق محكم بين مختلف المتدخلين، إلى جانب اتخاذ تدابير استباقية واحترازية تروم حماية الساكنة والحد من الأضرار المحتملة، انسجاماً مع التوجيهات الملكية السامية.

تفعيل مركز القيادة ولجان إقليمية لليقظة

وفي هذا الإطار، تم تفعيل مركز للقيادة واليقظة على مستوى وزارة الداخلية، إلى جانب إحداث وتفعيل لجان إقليمية لليقظة والتتبع، وذلك في إطار المخطط الوطني لمواجهة آثار موجات البرد برسم الموسم الشتوي الجاري 2025-2026.
ويتميز هذا المخطط بـتحيين المعطيات الميدانية، وتوسيع نطاق التدخل، وتنويع آليات الاستهداف، بما يضمن نجاعة أكبر للتدخلات لفائدة المناطق المعنية.

استهداف الساكنة المتضررة بـ28 عمالة وإقليماً

وأوضح البلاغ أن هذا المخطط يستهدف فئات واسعة من الساكنة القاطنة بعدد من الدواوير التابعة لجماعات ترابية موزعة على 28 عمالة وإقليماً، بهدف مواكبة المتضررين وتقديم مختلف أشكال الدعم للتخفيف من معاناتهم في ظل الظروف المناخية الصعبة، مع مراعاة خصوصيات كل منطقة وطبيعة المخاطر المحتملة.

رفع الجاهزية وضمان التموين وفك العزلة

وعملت وزارة الداخلية، عبر مصالحها المركزية والترابية وبمشاركة مختلف القطاعات المعنية، على رفع مستوى الجاهزية للتدخل من خلال:

  • التتبع المستمر للوضعية الميدانية

  • ضمان التموين المنتظم بالمواد الأساسية ووسائل التدفئة

  • تعبئة الآليات اللوجستيكية الضرورية

  • التموضع الاستباقي قرب المحاور الطرقية المهددة بالانقطاع لفك العزلة عند الاقتضاء

مساعدات إنسانية وحماية الثروة الحيوانية

كما تشمل التدابير المتخذة تنظيم عمليات توزيع المساعدات الغذائية، والأغطية، وحطب التدفئة لفائدة الفئات المستهدفة، إلى جانب التدخل الفوري في الحالات الاستعجالية، وضمان استمرارية الربط الطرقي والهاتفي، فضلاً عن توفير الأعلاف الضرورية لحماية الثروة الحيوانية بالمناطق المتضررة.

دعوة للمواطنين إلى اليقظة وتجنب المجازفة

وجددت وزارة الداخلية تأكيدها على التعبئة الكاملة لمختلف المصالح والسلطات العمومية، تنفيذاً للتعليمات السامية لجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مؤكدة مواصلة بذل كل الجهود من أجل ضمان سلامة المواطنين وممتلكاتهم.
كما دعت المواطنات والمواطنين، خصوصاً القاطنين بالمناطق المعنية، إلى التحلي بأقصى درجات الحيطة والحذر، والالتزام بإرشادات السلامة، وتجنب التنقل عبر المحاور والمسالك المهددة بالانقطاع، تفادياً لأي مخاطر محتملة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

MCG24

مجانى
عرض
CONGTOGEL