أخبار دولية

بلينكن يعتزم التوجه إلى كوريا الجنوبية لحضور القمة الثالثة ل”الديموقراطية”

أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأربعاء أنه يعتزم التوجه إلى كوريا الجنوبية للمشاركة في “القمة من أجل الديمقراطية”، وهي مبادرة تحظى برعاية الرئيس الأميركي جو بايدن.

وقال بلينكن خلال لقائه نظيره الكوري الجنوبي تشو تاي يول في واشنطن، إن هذه القمة “قريبة من قلب الرئيس بايدن وعزيزة عليه”.

وأضاف متوجها إلى ضيفه “نحن ممتنون لأنكم حملتم شعلة القمة من أجل الديمقراطية، وأتطلع بشدة إلى التواجد في كوريا الجنوبية والمشاركة فيها”.

ومن المقرر أن ت عقد النسخة الثالثة من القمة في كوريا الجنوبية في الفترة من 18 إلى 20 آذار/مارس.

وأطلق بايدن القمة عام 2021 بهدف تعزيز الديموقراطية، في تناقض واضح مع سلفه ومنافسه المحتمل في انتخابات 2024 الرئاسية دونالد ترامب الذي صادق قادة مستبدين ورفض قبول هزيمته في الانتخابات.

ونظمت الولايات المتحدة بمشاركة كوريا الجنوبية وزامبيا وكوستاريكا وهولندا القمة الثانية التي ع قدت افتراضيا عام 2023.

وأ خضعت قائمة المدعوين في القمتين الأوليتين لتدقيق صارم، حيث رفضت الولايات المتحدة دعوة عدد من شركائها الذين يعتبرون أنفسهم ديموقراطيين مثل بنغلادش وسنغافورة وتايلاند وتركيا.

وكانت المجر التي ينتقد رئيس وزرائها المجري فيكتور أوربان بشكل صريح القيم الليبرالية، الوحيدة من بين دول الاتحاد الأوروبي التي لم تتم دعوتها.

وأصبحت كوريا الجنوبية شريكا وثيقا للولايات المتحدة، حيث قام الرئيس المحافظ يون سوك يول ببناء علاقات دفاعية مع واشنطن ويسعى إلى إصلاح خلافات بلاده التاريخية مع اليابان، حليفة الولايات المتحدة.

وقال وزير الخارجية الكوري الجنوبي لبلينكن إن “التحالف بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية يتم الحفاظ عليه وتعزيزه من خلال القيم التي نتقاسمها. ونحن نعمل على الدفاع عن حقوق الإنسان والقيم الديموقراطية”.

وأضاف أن واشنطن وسيول تتحركان أيضا “بإيقاع موحد” في إدانة “الخطابات الاستفزازية المتزايدة لكوريا الشمالية وأفعالها التي تنتهك العديد من قرارات مجلس الأمن الدولي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض