أخبار دولية

منظمة الصحة العالمية تحذر من أدوية مزيفة لعلاج السكري والسمنة

أصدرت منظمة الصحة العالمية تنبيها بشأن منتجات طبية متعلقة بنوع من الدواء المستخدم لعلاج مرض السكري من النوع 2 والسمنة في بعض البلدان.

ويتعلق التنبيه بثلاث دفعات مزيفة من الأدوية من فئة “سيماغلوتيد” تم رصدها في البرازيل وبريطانيا في أكتوبر 2023، وفي الولايات المتحدة في دجنبر 2023، حسب بلاغ للمنظمة التي قالت إن النظام العالمي للمراقبة والرصد سجل زيادة في التقارير المتعلقة بهذه المنتجات المزيفة في مختلف المناطق.

وقال الدكتور يوكيكو ناكاتاني، المدير العام المساعد لمنظمة الصحة العالمية للأدوية والمنتجات الصحية الأساسية: “إن منظمة الصحة العالمية تنصح المهنيين الصحيين والسلطات التنظيمية والجمهور بأن يكونوا على دراية بهذه الدفعات من الأدوية المزيفة”، داعيا الجهات المعنية إلى التوقف عن استخدام الأدوية المشبوهة وإبلاغ السلطات المختصة.

ويتم وصف أدوية سيماغلوتيد، للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 لخفض مستويات السكر في الدم لديهم. كما تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وثبت أن هذه الأدوية تعمل على تخفيض الشهية، وبالتالي يتم وصفها بشكل متزايد لفقدان الوزن في بعض البلدان.

وقد لاحظت منظمة الصحة العالمية زيادة الطلب على هذه الأدوية بالإضافة إلى تقارير عن تزويرها. ومن الممكن أن يكون لهذه المنتجات المزيفة آثار ضارة على صحة الناس. فإذا كانت المنتجات لا تحتوي على المكونات الخام اللازمة، فإن الأدوية المزيفة يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات صحية ناجمة عن عدم السيطرة على نسبة السكر في الدم أو الوزن. وفي حالات أخرى، قد يحتوي جهاز الحقن على عنصر نشط آخر غير معلن، على سبيل المثال الأنسولين، مما يؤدي إلى مجموعة غير متوقعة من المخاطر الصحية أو المضاعفات.

ولحماية أنفسهم من الأدوية المزيفة وآثارها الضارة، يمكن للمرضى الذين يستخدمون هذه المنتجات اتخاذ خطوات مثل شراء الأدوية بوصفات طبية من أطباء مرخصين وتجنب شراء الأدوية من مصادر غير معروفة أو لم يتم التحقق منها، مثل تلك التي يمكن العثور عليها عبر الإنترنت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر − 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض