ثقافة

أكاديمية المملكة المغربية تنظم ندوة تكريمية للراحل أبو بكر القادري يوم 3 يونيو المقبل بالرباط

تنظم أكاديمية المملكة المغربية يوم 3 يونيو الجاري، ندوة تكريمية لعضوها المرحوم أبي بكر القادري.

وذكر بلاغ للأكاديمية أن هذه الندوة التي ستنطلق على الساعة التاسعة صباحا بمقرها، تأتي تقديرا منها لشخصيات أنارت دروب التقدم لبلدها وللإنسانية جمعاء، ومواصلة لمشروع “الاحتفاء بوجوه الفكر المغربي والإنساني المضيئة في المغرب وخارجه، ممن حملوا هموم المشروع المجتمعي والحضاري في نضالهم الوطني والفكري”.

وسيفتتح هذا اللقاء الذي تواصل من خلال الأكاديمية “الاحتفاء بأعضائها الذين أسهموا في إغناء مسيرتها، ومسيرة الثقافة والفكر بالمغرب”، كل من عبد الجليل لحجمري أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية، وخالد القادري، رئيس مؤسسة أبي بكر القادري للفكر والثقافة، قبل عرض شريط حول المحتفى به للعضو المرحوم أبي بكر القادري من إنتاج أكاديمية المملكة المغربية.

وستشارك في هذه الندوة التكريمية شخصيات وازنة ممن عايشوا المحتفى به، حيث سيقدمون شهادات وبحوثا في حقه حول شخصه وأعماله وكل ما خلفه من تراث فكري، وذلك من خلال محاور تتمثل في “الذاكرة الوطنية”، و”تجديد الفكر الديني الإسلامي”، و”الدفاع عن القضية الفلسطينية”، و”العمل التربوي و الاجتماعي (المرأة)”.

وخلص بلاغ الأكاديمية إلى أن المتتبع للمسار الوطني والفكري لأبي بكر القادري يقف على إخلاصه وتفانيه في خدمة وطنه المغرب في فترة الحماية وبعدها ناهيك عن كتاباته ومؤلفاته المهتمة بالقضايا الدينية والوطنية والتربوية والاجتماعية التي أصدر فيها عددا من المؤلفات والمجلات في مختلف القضايا الوطنية والفكرية والتربوية والاجتماعية.

ومن هذه المؤلفات، يضيف البلاغ، مذكرات الراحل في الحركة الوطنية المغربية، وفي ترجمة أعلام المقاومة، وفي العمل الإسلامي مثل كتابه “في سبيل بعث إسلامي” و”في سبيل مجتمع إسلامي” و”المجتمع الإسلامي في مواجهة التحديات الحضارية الحديثة”، وعن القضية الفلسطينية من قبيل كتاب “المغرب والقضية الفلسطينية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض