رياضة

تصفيات أوروبا 2024.. فرنسا تحسم تأهلها بثنائية مبابي

 قاد النجم كيليان مبابي منتخب بلاده فرنسا الى حسم تأهله مبكرا الى نهائيات كأس اوروبا 2024 في كرة القدم بتسجيله ثنائية الفوز على مضيفه الهولندي 2-1 الجمعة في أمستردام في الجولة السابعة من منافسات المجموعة الثانية.

وأحرز مبابي هدفي منتخب بلاده (7 و53) منفردا بالمركز الرابع على قائمة أفضل هد افي فرنسا عبر التاريخ برصيد 42 هدفا متفوقا على ميشال بلاتيني (41) وخلف أنطوان غريزمان (44) وتييري هنري (51) وأوليفييه جيرو (54)، فيما قلص شارل بيرخفين النتيجة لهولندا (83).

وكرر الديوك فوزهم على هولندا بعدما تغلبوا عليها برباعية نظيفة ذهابا.

وواصل الفرنسيون عروضهم النارية والمثالية في التصفيات، بالعلامة الكاملة في ست مباريات، فرفعوا رصيدهم الى 18 نقطة في صدارة المجموعة، متقدمين على اليونان التي اسغلت خسارة المنتخب البرتقالي وانتزعت منه المركز الثاني برصيد 12 نقطة عقب فوزها على مضيفتها ايرلندا 2-0.

وتراجعت هولندا الى المركز الثالث برصيد تسع نقاط لكنها لعبت مباراة أقل.

وتلتقي اليونان مع ضيفتها هولندا الاثنين المقبل في قمة حاسمة على وصافة المجموعة.

أما ايرلندا فخسرت حظوظها باحتلال أول مركزين بعدما تجمد رصيدها عند 3 نقاط في المرتبة الرابعة امام جبل طارق الاخيرة من دون رصيد.

ويتأهل الى النهائيات بطل ووصيف كل من المجموعات العشر، إضافة الى ألمانيا المضيفة وثلاثة منتخبات عبر ملحق دوري الأمم الأوروبية.

ولم ينتظر رجال المدرب ديدييه ديشان طويلا لتأكيد رغبتهم بحجز مقعد في “يورو 2024″، حيث تمكن نجمهم الابرز مبابي من هز شباك الحارس بارت فيربروخن، اثر هجمة استهلها أنطوان غريزمان بتمريرة بينية الى جوناثان كلوس الذي مرر كرة عرضية بشكل متقن الى نجم باريس سالن جرمان الذي تابعها “على الطاير” داخل الشباك (7).

وتبادل الطرفان إهدار الفرص في الشوط الاول، وكاد الهولنديون ان يعادلوا النتيجة بعدما مرر مدافع إنتر الإيطالي دنزل دومفريس كرة خلفية الى جوي فيرمان الا ان الاخير سد دها فوق المرمى (26).

وتعر ض مدرب هولندا رونالد كومان الى ضربة موجعة في الشوط الاول مع اصابة فاوت فيخهورست (31) واضطر الى استبداله بعد دقائق بمهاجم بوروسيا دورتموند الألماني دونيل مالن.

وضرب الضيوف بقوة في مستهل الشوط الثاني بعدما تبادل مبابي وادريان رابيو الكرة قبل ان يسدد الاول كرة مقوسة لم تترك اي فرصة للحارس الهولندي (53).

وظن المنتخب البرتقالي ان ه قل ص النتيجة بعد دقيقتين عن طريق مالن الا ان هدف الاخير ألغي بداعي التسلل بعد العودة الى حكم الفيديو المساعد “في أيه آر” (55).

واقتنص الهولنديون هدفا بعد تبادل للكرة على مشارف المنطقة بين كيليندشي هارتمان وبيرخفين قبل ان يمررها الأول بينية للاخير فأسكنها داخل مرمى ميلان مايك ماينان (84).

وكاد مبابي ان يسجل الثالث بمجهود فردي رائع تخطى من خلاله المدافعين الهولنديين وسدد كرة ارتطمت بالقائم (85).

وفي المباراة الثانية في العاصمة الايرلندية دبلن، واصل المنتخب اليوناني بطل اوروبا عام 2004 صحوته وحق ق فوزه الرابع في التصفيات والثاني توالي ا معززا آماله بحجز البطاقة الثانية في المجموعة بتغلبه على إيرلندا بهدفين نظيفين سجلهما يورغيوس ياكوماكيتس (20) ويورغيوس ماسوراس (45+4).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض