رياضة

تصفيات أوروبا 2024.. إسبانيا واسكتلندا وتركيا وألبانيا والنمسا للتأهل

تشهد الجولة الثامنة من تصفيات كأس أوروبا 2024 في كرة القدم بين الأحد والثلاثاء، احتمال تأهل المزيد من المنتخبات إلى النهائيات، على غرار إسبانيا، اسكتلندا، تركيا، ألبانيا والنمسا.

وكانت منتخبات فرنسا، بلجيكا والبرتغال ضمنت الجمعة بلوغ النهائيات التي تستضيفها ألمانيا الصيف المقبل، بمشاركة 24 منتخبا .

وبعد فرملتها انطلاقة اسكتلندا الصاروخية في المجموعة الأولى، عندما حققت خمسة انتصارات تواليا ، ستحجز إسبانيا بطاقة التأهل بحال فوزها على ضيفتها النروج الأحد.

وستكون اسكتلندا قادرة على التأهل دون ان تلعب، بحال اخفاق النروج بالفوز على إسبانيا.

لكن إسبانيا الفائزة على اسكتلندا (2-0) والتي قلصت الفارق إلى ثلاث نقاط معها (15-12) مع مباراة أقل في رصيدها، ستكون مهمتها صعبة بمواجهة النروج الثالثة (10) والتي تضم في صفوفها الهداف الفتاك لمانشستر سيتي الإنكليزي إرلينغ هالاند.

قال لاعب الوسط الإسباني رودري بعد الفوز الصعب على اسكتلندا “الفضيلة الأكبر لدينا هي الصبر. مع مرور الوقت والتعب ظهرت المساحات”.

ويغيب عن “لا روخا” الجناح نيكو وليامس والمدافع أليخاندرو بالدي للاصابة، فاستدعى المدرب لويس دي لا فوينتي ظهير فياريال الأيسر ألفونسو بيدراسا ليحل بدلا من بالدي.

شرح دي لا فوينتي عن المباراة المقبلة “النروج مختلفة. سنحاول أخذ المبادرة وتقليص قدراتها الهجومية”.

وفي المجموعة الرابعة، ستبلغ تركيا النهائيات بحال فوزها على ضيفتها لاتفيا مع اخفاق ويلز بالفوز على ضيفتها كرواتيا.

تتصدر تركيا بـ13 نقطة، بفارق ثلاث عن كرواتيا وست عن كل من أرمينيا وويلز.

آخر انجازات تركيا التفوق بهدف على أرض كرواتيا ثالثة المونديال التي قال مدربها زلاتكو داليتش “استحقت تركيا الفوز. كنا سيئين. ارتكبنا الكثير من الأخطاء منذ البداية. لم ننجح بفرض أسلوبنا ونستحق الخسارة”.

واقتربت ألبانيا من التأهل للمرة الثانية في تاريخها بعد 2016، بحال تعادل وصيفتها بفارق أربع نقاط بولندا مع مولدوفا وعدم فوز تشيكيا على ضيفتها جزر فارو ضمن المجموعة الخامسة.

وبعد تأهل بلجيكا عن المجموعة السادسة، ستكون النمسا قادرة على اللحاق بها بحال فوزها على مضيفتها أذربيجان، أو إذا تفادت الخسارة بفارق ثلاثة أهداف أو أكثر مع فشل السويد بالفوز على أرض بلجيكا.

وبعد خسارتها للمرة الثانية أمام فرنسا، يتعي ن على هولندا، حاملة لقب 1988، الفوز على مضيفتها اليونان الإثنين، للحفاظ على آمال منطقية بالحلول في المركز الثاني المؤهل مباشرة إلى النهائيات.

وضمنت فرنسا، وصيفة بطل العالم، التأهل بستة انتصارات تواليا في المجموعة الثانية، فيما تملك اليونان 12 نقطة، بفارق ثلاث عن هولندا التي لعب مباراة أقل.

وتشهد الجولة قمة منتظرة الثلاثاء في المجموعة الثالثة بين إنكلترا وضيفتها إيطاليا حاملة اللقب.

وفيما تلعب إيطاليا مع مالطا السبت، تتصدر إنكلترا الترتيب برصيد 13 نقطة من 15 ممكنة، بفارق ست نقاط عن كل من إيطاليا وأوكرانيا ومقدونيا الشمالية.

وفيما حققت إنكلترا فوزا وديا الجمعة على أستراليا 1-0 في ويمبلي، تشهد تشكيلة إيطاليا أزمات متواصلة.

استبعد الاتحاد الإيطالي لاعب الوسط ساندرو تونالي والمهاجم نيكولو زانيولو من تجمع المنتخب، على خلفية فتح تحقيق في مراهنات رياضية غير مشروعة.

وتلقى ضربة معنوية جديدة، بعدما اكد مغادرة المهاجم فيديريكو كييزا لمركز التدريب وعودته إلى ناديه يوفنتوس بسبب مشكلات في عضلات فخذه.

غيابات دفعت المدرب الجديد لوتشانو سباليتي الذي حل بدلا من روبرتو مانشيني المنتقل لتدريب السعودية، إلى استدعاء مهاجم روما ستيفان الشعراوي (29 مباراة دولية، 6 أهداف) للمرة الأولى منذ مارس 2021.

ويتأهل بطل ووصيف المجموعات العشر مباشرة إلى النهائيات المقررة في ألمانيا بين 14 يونيو و14 يوليو 2024.

وبحال التعادل بعدد النقاط، يتم اللجوء إلى المواجهات المباشرة. ت حسم ثلاث بطاقات أخيرة في مارس 2024 عبر ملحق يتحدد بحسب ترتيب مستويات دوري الأمم الأوروبية 2022-2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض