أخبار دولية

الاحتياطي الفدرالي: الولايات المتحدة ستواصل رفع سعر الفائدة لمكافحة التضخم

أعلن رئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي، جيروم باول، اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة ستواصل رفع معدل سعر الفائدة لمكافحة التضخم.

وقال باول، خلال جلسة استماع أمام اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ، إن “أحدث البيانات الاقتصادية جاءت أقوى مما كان متوقعا مما يشير إلى أن المستوى النهائي لأسعار الفائدة من المرجح أن يكون أعلى مما كان متوقعا في السابق”.

وأضاف المسؤول الأمريكي “إذا كانت مجمل البيانات تشير إلى أن هناك ما يبرر تشديدا أسرع، فسنكون مستعدين لزيادة وتيرة رفع أسعار الفائدة”.

وتشير تصريحات جيروم باول إلى أن مجلس الاحتياطي الفدرالي سيرفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار نصف نقطة خلال اجتماعه المقبل، المقرر عقده يومي 21 و22 مارس، بعد أن رفعه بمقدار ربع نقطة في أوائل فبراير.

ورفع الاحتياطي الفدرالي سابقا سعر الفائدة الرئيسي بمقدار نصف نقطة في دجنبر، كما ربع المعدل، لأربع مرات، بمقدار ثلاثة أرباع قبل ذلك.

وخلال العام الماضي، رفع البنك سعر الفائدة القياسي ثمان مرات.

وتوقع معظم الاقتصاديين والمستثمرين في وول ستريت أن يقوم الاحتياطي الفدرالي برفع سعر الفائدة بربع نقطة أخرى في الاجتماعات القادمة.

غير أن بعض المحللين الاقتصاديين يعتبرون أنه من المرجح أن يقوم مجلس الاحتياطي الفدرالي برفع المعدل نصف نقطة في وقت لاحق من هذا الشهر.

وخلال جلسة الاستماع، أكد أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيون أن التضخم المرتفع الحالي يعزى أساسا إلى مزيج بين استمرار الاضطرابات في سلسلة التوريد والحرب في أوكرانيا وارتفاع هوامش أرباح الشركات.

من جانبهم، يلقي الجمهوريون في اللجنة، باللوم على سياسات الرئيس جو بايدن بشأن ارتفاع معدلات التضخم، معتبرين أن التضخم سيتباطأ إذا تم خفض الإنفاق الحكومي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض