اقتصاد

قطر مؤهلة لتصبح أكبر منتج ومصدر للغاز المسال بالعالم

ذكرت مؤسسة (كابيتال إيكونوميكس)، إن قطر مؤهلة ولديها فرصة لتصبح أكبر منتج ومصدر للغاز المسال في العالم.

وقالت المؤسسة في تقرير لها أوردته وسائل إعلام محلية ، إن ما يعزز هذه التوقعات هو إعلان قطر بوقت سابق من الأسبوع اكتشاف احتياطيات جديدة من الغاز الطبيعي، وتوقف إمدادات الغاز الروسية وتعليق الولايات المتحدة لمشاريع الغاز المسال الجديدة.

وأشارت المؤسسة، إلى أن الزيادة الكبيرة البالغة 85 بالمائة في إنتاج الغاز المسال التي أعلنتها قطر للطاقة ستعزز الناتج المحلي الإجمالي للدولة الخليجية بمقدار الثلث بما يعادل معدل نمو ضمني عند 4.5 بالمائة سنويا حتى عام 2030.

وأفاد تقرير المؤسسة، بأنه من المرجح أن يؤدي ذلك أيضا لتعزيز القطاع غير النفطي بصورة غير مباشرة إذ ستستخدم الحكومة عائدات الغاز القوية للاستمرار في سياستها المالية الداعمة.

وأعلن وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري سعد بن شريدة الكعبي، مطلع الأسبوع الجاري، عن اكتشاف جديد للغاز الطبيعي في حقل الشمال الغربي يقدر بحوالي 240 تريليون قدم مكعبة مما يرفع الاحتياطيات في البلاد 14 بالمائة إلى ألفي تريليون قدم مكعب.

وقالت كابيتال إيكونوميكس ، إن الاكتشاف الجديد سيعزز الطاقة الإنتاجية بمقدار 16 مليون طن سنويا، مضيفة أنه علاوة على الاكتشافات المعلن عنها بالفعل في حقل الشمال، والتي سيبدأ تشغيلها في الربع الأخير من 2025 وتكتمل بحلول عام 2027، سترتفع الطاقة الإنتاجية للغاز الطبيعي المسال 85 في المائة من 77 مليون طن سنويا إلى 142 مليون طن سنويا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض