أخبار دولية

تشاد..دعوات دولية للانتقال السلمي للسلطة

جليلة امغار
بعث جلالة الملك محمد السادس أمس الأربعاء، برقية تعزية ومواساة إلى الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو، رئيس المجلس العسكري الانتقالي لجمهورية تشاد، إثر وفاة والده إدريس ديبي إتنو، رئيس دولة تشاد والقائد الأعلى للقوات المسلحة، وهو يدافع عن وحدة بلاده الترابية.

كما أعرب جلالة الملك عن قناعته بأن رئيس المجلس العسكري الانتقالي سيكون قادرا على قيادة الانتقال السياسي لجمهورية تشاد، وترسيخ أسس دولة مستقرة ومزدهرة، “والتي من شأنها المساهمة في أمن مجموع منطقة الساحل والصحراء، والتي ما فتئ يعمل الفقيد على تحقيقه”.

و في نفس الإطار فرنسا شددت، عقب وفاة الرئيس التشادي إدريس ديبي، على أهمية “الانتقال السلمي” للسلطة في تشاد، إضافة إلى تبني الحوار مع كل الأطراف، والسماح بالعودة السريعة إلى حكومة تشمل الجميع وتعتمد على المؤسسات المدنية.

و من جهته أدان البيت الأبيض “أعمال العنف الأخيرة”، وأعلن تأييده للانتقال السلمي للسلطة وفقا للدستور التشادي.

في حين،وصف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إدريس ديبي بـ “الزعيم الوطني والحكيم الذي قدم الكثير إلى شعبه وبلاده، وبذل العطاء والجهد لخدمة القضايا الإفريقية في مواجهة التحديات المختلفة”.

وقد عبرت قطر عن دعمها لما يلبي تطلعات الشعب التشادي في الأمن والعيش الكريم وبما يحفظ استقرار المنطقة. و جددت موقفها الثابت من رفض العنف مهما كانت الدوافع والأسباب.

جدير بالذكر أن جيش تشاد كان قد أعلن يوم الثلاثاء 20 أبريل، عبر التلفزيون الرسمي عن مقتل الرئيس إدريس ديبي متأثرا بإصابته في جبهات القتال، وقال إن مجلسا عسكريا قد تشكل لتولي السلطة في البلاد بقيادة ابنه محمد إدريس ديبي إتنو الذي يقود الحرس الرئاسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 + 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض