اقتصاد

الحكومة تواصل إعفاء مستوردي الأبقار من ضريبة القيمة المضافة

استأنفت الحكومة العمل بإلغاء الضريبة على القيمة المضافة والرسوم الجمركية على استيراد الأبقار، بعد أن تم إيقاف اعتماد هذا القرار مع بداية السنة الجارية.

ووفق معطيات  من مصدر بوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، فقد “تقرر إلغاء الضريبة على القيمة المضافة والرسوم الجمركية المفروضة استيراد الأبقار”.

ويدخل هذا القرار ضمن الإجراءات التي اعتمدتها الحكومة السنة الماضية لتشجيع الاستيراد، من أجل ضمان استقرار أسعار اللحوم والحفاظ على القطيع الوطني، بعد أن شهدت السلالات المغربية اختلالا في التوازن بسبب تعاقب سنوات الجفاف التي أثرت على حالة المراعي، وكذا التضخم الذي شهده السياق الدولي والذي تسبب في ارتفاع أسعار المدخلات الفلاحية، خاصة الأعلاف.

وثمن مهنيون قرار استئناف إلغاء الضريبة على القيمة المضافة والرسوم الجمركية على استيراد الأبقار، مشيرين إلى أن استمرار إجراءات التشجيع على الاستيراد ستلعب دورا كبيرا في الحفاظ على استقرار أسعار اللحوم الحمراء بالمملكة.

وفي تصريح لـه أكد محمد جبلي، رئيس الفيدرالية المغربية للفاعلين بقطاع المواشي، إن قرار الوزارة، الذي يُعتبر تكملة للإجراءات المعتمدة خلال السنة الماضية، سيساهم بشكل كبير في استقرار أسعار اللحوم الحمراء، وإبقائها في حدود القدرة الشرائية للمواطن.

ووفق جبلي فسعر بيع لحوم الأبقار بالتقسيط بالمغرب يتراوح حاليا ما بين 80 و100 درهم للكيلوغرام الواحد.

وقفزت واردات المغرب من الحيوانات الحية إلى 2,64  مليار درهم في متم نونبر الماضي، مقابل 534 مليون درهم في الفترة نفسها من 2022، مسجلة زيادة بحوالي 2,11 مليار درهم، حسب بيانات مكتب الصرف.

ووفق المصدر ذاته، فقد استوردت المملكة 60,4 ألف طن من الحيوانات الحية في نونبر الماضي، مقابل 8,4 آلاف طن في الفترة نفسها من 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض