سياسة

إحياء عملية السلام وأزمة سد النهضة في صلب مباحثات الرئيس المصري ووزير الخارجية الأمريكي بالقاهرة

أجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء بالقاهرة، مباحثات تناولت عددا من الملفات الإقليمية الدولية، تصدرها ملف إحياء عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين وأزمة سد النهضة الإثيوبي.

وبحسب بيان للمتحدث الرئاسي، تناول اللقاء مستجدات القضية الفلسطينية وسبل إحياء عملية السلام في أعقاب التطورات الأخيرة في الأراضي الفلسطينية، حيث أكد السيسي أن الأحداث الأخيرة تؤكد أهمية العمل بشكل فوري لاستئناف المفاوضات المباشرة بين الجانبين.

ودعا الإدارة الأمريكية لحث الطرفين على العودة مجددا إلى طاولة الحوار، من أجل التوصل إلى حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني وفق المرجعيات الدولية.

وفي ملف أزمة سد النهضة، أكد الرئيس المصري تمسك بلاده بحقوقها من خلال التوصل إلى اتفاق قانوني منصف وملزم يضمن الأمن المائي لمصر من خلال قواعد واضحة لعملية ملء وتشغيل السد، مبرزا أهمية الدور الأمريكي على وجه الخصوص في التأثير من أجل حلحلة تلك الأزمة، بينما جدد وزير الخارجية الأمريكي التزام واشنطن ببذل الجهود من أجل التوصل إلى اتفاق يحفظ الحقوق المائية والتنموية لكافة الأطراف.

وتناول الجانبان أيضا ملف مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، وعددا من الملفات الإقليمية، خاصة تطورات الأوضاع في ليبيا والمرحلة الانتقالية التي تمر بها حاليا، وصولا للاستحقاق الانتخابي المنشود في دجنبر القادم، حيث تم التوافق على أهمية دعم تلك المرحلة السياسية الفارقة في تاريخ ليبيا، مع ضرورة خروج المرتزقة والميليشيات الأجنبية المسلحة من هذا البلد.

على الصعيد الثنائي بحث اللقاء تعزيز الشراكة الاستراتيجية الممتدة بين مصر والولايات المتحدة، وتعزيز التنسيق والتشاور بين الجانبين بشأن مختلف الملفات السياسية والأمنية وقضايا المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة + 8 =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض