ثقافة

التراث الإسلامي الإفريقي بين الذاكرة والتاريخ‎‎

  متابعة Mcg24

نظمت مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة ندوة علمية أيام الجمعة والسبت والأحد 29-30-31 أكتوبر 2021. بأبوجا بنيجيريا من أجل مدارسة سبل العناية بالتراث الإسلامي الإفريقي وصيانته وتحقيقه، وبحضور نخبة هامة من الشخصيات العلمية والدبلوماسية والسياسية الإفريقية والعربية المرموقة.
المؤسسة نظمت على هامش هذه الندوة العلمية معرضا للكتاب المخطوط : عرضت فيه “منتخبات من التراث المخطوط المغربي والنيجيري” تُجلي المشترك التراثي بين البلدين الشقيقين.

وهكذا انتهت أشغال الندوة عصر يومه الأحد 31 أكتوبر 2021 بأبوجا، وقد أجمع المشاركون فيها على تقديم أسمى عبارات الشكر والإخلاص والوفاء  لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على ما يوليه من عناية فائقة للعلم والعلماء بالقارة الإفريقية.

وفي ختام هذا الحدث العلمي القاري الهام أفضت أعمال الندوة إلى إقرار التوصيات الآتية:

توصيات الندوة

  1. تأسيس هيئة علمية تسهر على صيانة المخطوط الإفريقي الإسلامي وتعنى بالإشراف على جرده، وفهرسته ورقمنته.
  2. عقد دورات تكوينية في تحقيق المخطوطات الأفريقية وصيانة التراث الإفريقي الإسلامي في شتى البلدان الإفريقية لتعميم العلوم المتعلقة بإنقاذ المخطوط وحفظه.
  3. إنشاء اتفاقية شراكات بين الخزائن الإفريقية والعالمية لصيانة المخطوط الإفريقي.
  4. تنظيم ندوات وأيام أخرى في موضوع التراث الإفريقي الإسلامي في باقي البلدان الإفريقية لتعميق النظر في التدابير الواجب اتخاذها من أجل صيانة هذا الكتاب المخطوط.
  5. جمع التراث الشفهي الإفريقي وتوثيقه، وإنشاء كتالوجات وطنية وإقليمية للمخطوطات المتاحة على المستوى المحلي والإقليمي والقاري، ويفضل أن يكون ذلك من خلال مشروع شبكة رقمية.
  6. ترجمة كاملة لسلسلة  جون هونويك Hunwick عن الأدب العربي لأفريقيا إلى اللغة العربية.
  7. إعداد خطة لترميم وإصلاح خزائن المخطوطات.
  8. وضع مناهج دراسية في علم المخطوطات في الجامعات والتدريب في جميع الجوانب الفنية للمخطوطات، بما في ذلك الإصلاح والحفظ والرقمنة.
  9. تبادل البطاقات الببليوغرافية بين المكتبات الإفريقية على غرار المكتبات الأوروبية والأمريكية، مما سيساعد الباحثين والمختصين في التعرف على تعدد واختلاف نسخ الكتاب التراثي المخطوط،
  10. نشر الذخائر وتحقيقها متى توفرت الأسباب والإمكانات البشرية والمادية وذلك وفق خطة تقوم على تحديد الأولويات، ويتم الاتفاق عليها سلفا بين مراكز البحث والمختصين في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض