أخبار دولية

السعودية تبني محطة للطاقة الشمسية لتحلية مياه البحر بتقنية خالية من الكربون

كشف موقع “سوماغ نيوز”، اليوم الأربعاء، أن السعودية تشيد حاليا محطة للطاقة الشمسية في مدينة نيوم لتحلية مياه البحر بتقنية خالية من الكربون، مؤكدا أن الأشغال بلغت بالفعل مراحلها النهائية حيث من المقرر الانتهاء منها هذا العام.

وأوضح أن السعودية تعتمد على تقنية تعد الأولى من نوعها للطاقة الشمسية في إنتاج مياه نظيفة عذبة منخفضة التكلفة، وبطريقة صديقة للبيئة ومحايدة للكربون، كخطوة لتعزيز مكانة “نيوم” كوجهة عالمية جديدة ومركز واعد للابتكار والحفاظ على البيئة.

والمحطة هي جزء من مشروع مدينة “نيوم” ، الذي تبلغ تكلفته 500 مليار دولار، والذي يهدف إلى تشجيع الحلول في البحث عن مستقبل نظيف. وتم توقيع الاتفاقية مع شركة “سولار واتر المحدودة”، التي تتخذ من لندن مقرا لها، في نهاية شهر يناير 2020 لبناء أول محطة لتحلية المياه بتقنية “القبة الشمسية”، حيث يعد المشروع ثورة في عملية تحلية المياه، للمساعدة في حل واحدة من أكثر مشكلات العالم إلحاحا ، وهي الوصول إلى المياه العذبة. وستكون تكلفة إنتاج المياه عبر تقنية “القبة الشمسية” 0.34 دولار (1.27 ريال) للمتر المكعب، أقل بكثير من التكلفة المرتبطة بمحطات تحلية المياه باستخدام طرق التناضح العكسي المعمول بها حاليا . وستقلص التقنية بشكل كبير من التأثير البيئي لعملية تحلية المياه، من خلال إنتاج كميات أقل من المحلول الملحي، وهو ناتج ثانوي لاستخراج المياه يمكن أن يضر بالأنظمة البيئية الطبيعية المجاورة.

ويمثل نهج شركة “سولار واتر المحدودة” المبتكر، الذي تم تطويره في جامعة غرانفيلد بالمملكة المتحدة، أول استخدام على نطاق واسع لتقنية الطاقة الشمسية المركزة في تحلية مياه البحر، حيث يتم ضخ مياه البحر لتتدفق إلى “قبة شمسية” هيدرولوجية مصنوعة من الزجاج والحديد الصلب، قبل أن يتم تسخينها وتبخرها، ومن ثم ترسبها في النهاية كمياه عذبة.

وكان ديفيد ريبلي، الرئيس التنفيذي لشركة “سولار ووتر” المحدودة قد صرح بأن آلافا من محطات تحلية المياه في العالم تعتمد اعتمادا كبيرا على حرق الوقود الأحفوري لاستخراج المياه، الذي يؤدي إلى تسميم المحيطات بالمحلول الملحي الزائد، موضحا أن لدى الشركة التقنية لتحلية المياه بطريقة مستدامة كليا ومحايدة كربونيا، بنسبة 100 في المائة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض