أخبار دولية

الصين تطلق مركبة محملة بالمعدات لمحطتها الفضائية المستقبلية

أطلقت الصين، أمس السبت، مركبة شحن فضائية، تحمل إمدادات مخصصة لمحطتها الفضائية المستقبلية، حيث التحمت بنجاح بالوحدة الأساسية للمحطة، وفق ما ذكرت وكالة الفضاء المأهول الصينية.

وأبرزت الوكالة أن مركبة الشحن الفضائية (تيانتشو-2)، التي تحمل الإمدادات والمعدات والوقود، التحمت بنجاح بوحدة محطة الفضاء الأساسية (تيانخه) اليوم الأحد، مضيفة أنه في الساعة 5:01 صباحا (بتوقيت بكين)، اكتملت عملية الالتحام المقررة بين (تيانتشو-2) و(تيانخه)، واستغرقت كامل العملية 8 ساعات تقريبا.

وانطلق الصاروخ (لونغ مارش-7 واي 3)، الذي يحمل (تيانتشو-2)، من موقع الإطلاق الفضائي ونتشانغ على ساحل مقاطعة هاينان الجنوبية، في الساعة 8:55 مساء السبت (بالتوقيت المحلي).

وأشارت الوكالة إلى أنه بعد الالتحام، ستزود (تيانتشو-2) وحدة (تيانخه) بالوقود اللازم. كما ستجرى اختبارات على معدات تطبيقات الفضاء كما هو مخطط.

وأطلقت الصين الوحدة الأساسية (تيانخه) لمحطتها الفضائية المستقبلية في 29 أبريل. وتخطط البلاد لاستكمال أنشطة بناء محطة الفضاء من خلال عمليات إطلاق متعددة في غضون عامين.

وكان هذا الإطلاق هو المرة الأولى التي يتم فيها استخدام نظام نقل الإمدادات والمعدات، المكون من مركبة (تيانتشو) وصواريخ (لونغ مارش-7)، إلى محطة الفضاء.

ويبلغ طول مركبة الشحن (تيانتشو-2) 10,6 متر ويبلغ قطرها الأقصى 3,35 متر، ويبلغ وزن الإقلاع الأقصى لها 13,5 طن وتحمل 6,8 طن من البضائع والمواد.

وتم تحميل أكثر من 160 طردا كبيرا وصغيرا، بما في ذلك إمدادات لرواد الفضاء ومعدات علوم الفضاء، وطنين من الوقود الدافع في سفينة شحن البضائع، حسبما ذكرت الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا الفضاء.

وقال لي جيان يوي، مصمم (تيانتشو-2) في الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا الفضاء، إن نوعين فقط من سفن الشحن للفضاء العاملة حاليا على مستوى العالم تتمتعان بقدرة استيعاب قصوى تزيد على 5 أطنان.

وأضاف أن “تيانتشو الصينية هي واحدة منها، حيث تعد من بين مركبات الفضاء الرائدة على المستوى العالمي”.

يذكر أن الصين قد أرسلت أول رائد إلى الفضاء في 2003. كما أنزلت مركبة على الجانب البعيد من القمر في 2019 في سابقة عالمية. كما جلبت العام الماضي عينات من سطح القمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض