ثقافة

اليوم على صفحات mcg24 : برنامج “موائد فكرية”‎‎

ضمن جديد الفقرات والبرامج لعام 2022، تطلق قناة يوتيوب وصفحات MCG24، لقاءات فكرية دورية بعنوان “موائد فكرية”. وتخصص اللقاء الأول منها لموضوع: “نظرات في محاضرة الأستاذ أحمد التوفيق: الدراسات الإسلامية إلى أين؟”. ويتعلق الأمر بالمحاضرة/الحدث التي ألقاها وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط بدعوة من عمادتها، بتاريخ 15\12\2021.
وخلال هذه المائدة الفكرية يتداول زمرة من الأساتذة والباحثين المختصين مختلف محاور هذه الندوة، ناظرين في سياق تنظيمها، وأبعاد مضامينها، وما طرحته من قراءة وأسئلة وقضايا ورؤى، سواء تلك المتصلة بتشخيص تاريخ التعليم الديني بالمغرب، وسياق إحداث شعبة الدراسات الإسلامية بكليات الآداب بالجامعة المغربية، أو تلك المتصلة بعلاقة هذه الشعبة بمشيخة العلماء،  وبالاختيارات الدينية المميزة لعمل أهل المغرب؛ ومتفكرين في الاقتراحات التي تضمنتها محاضرة الدكتور أحمد التوفيق، على المستويات العلمية الأكاديمية والبيداغوجية التعليمية ومقتضياتها التنزيلية، وآفاق  تلك الاقتراحات، وآثارها محليا وعالميا.
وللتداول في هذا الموضوع فائق الأهمية، فقد تحلق حضوريا حول أولى هذه “الموائد  الفكرية”، والتي يعدها ويقدمها د.محمد التهامي الحراق كل من:
_ د. أحمد البوكيلي (أستاذ الفكر الإسلامي، ورئيس شعبة الدراسات الإسلامية بكلية الآداب _ جامعة محمد الخامس بالرباط)؛
_ د. إدريس الكنبوري (كاتب وإعلامي، وباحث في الفكر الإسلامي)؛
_ ذ. منتصر حمادة (كاتب وباحث في الشؤون الدينية)
فيما شارك في هذه الحلقة عن بعد، كل من:
_ د.سعيد شبار (رئيس المجلس العلمي المحلي ببني ملال، وأستاذ بشعبة الدراسات الإسلامية ورئيس سابق لها بكلية الآداب_ جامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال)؛
_ د. عبد القادر بيطار (رئيس شعبة الدراسات الإسلامية بكلية  الآداب_ جامعة محمد الأول بوجدة).
وستبث، بحول الله، هذه الحلقة من “موائد فكرية”، والمخصصة لموضوع “نظرات في محاضرة الأستاذ أحمد التوفيق: الدراسات الإسلامية إلى أين؟” يومه الخميس 24 فبراير 2022، ابتداء من الساعة السادسة والنصف مساء، على قناة يوتيوب وصفحات MCG24 بمواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض