غير مصنف

أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل إحياء ليلة القدر المباركة، والعلاقات المغربية الإسبانية، و تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الجمعة.

فقد كتبت ” لو360.ما ” و” لوسيت أنفو.كوم ” و” لوكوليماتور.ما ” و” اليوم24.كوم ” أن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، وبصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، قام أمس الخميس 26 رمضان 1443 هـ، الموافق 28 أبريل 2022، بإحياء ليلة القدر المباركة.

وأضافت أنه بهذه المناسبة الدينية الكريمة، أدى جلالة الملك صلاة العشاء والتراويح، وقام وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بختم صحيح البخاري بين يدي مولانا أمير المؤمنين.

وتابعت المصادر ذاتها أنه اعتبارا لاستمرار العمل بالتدابير الوقائية المعتمدة، فقد حرص جلالة الملك على أن يتم إحياء هذه الليلة المباركة في إطار خاص، وبحضور جد محدود.

من جهتها، كتبت ” منارة.ما ” أن المغرب وإسبانيا يسيران بخطى ثابتة نحو تفعيل كافة النقاط الواردة في البيان المشترك الذي صدر في أعقاب زيارة رئيس الحكومة الإسبانية إلى المغرب، وفق ما أكده الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس.

ونقلت عن الوزير أن قطاع الطاقة يعد أحد المحاور الأساسية للشراكة الاستراتيجية بين البلدين، مشددا على عزم المغرب دخول سوق تحويل الغاز الطبيعي المسال إلى غاز طبيعي، حيث أطلق المغرب بالفعل طلبات اهتمام بهذا الخصوص.

من جانبه، كتب ” بانورابوست ” أن الحكومة ستخصص دعما استثنائيا إضافيا لفائدة مهنيي قطاع النقل الطرقي، لمواكبة الارتفاع المسجل في أسعار المحروقات، وفق ما أكده بايتاس.

ونقلت عن الوزير قوله إن أسعار المحروقات لم تتراجع بعد إلى مستوى يتيح إيقاف هذا الدعم، الهادف إلى تفادي أي اضطراب في تكلفة التنقل بالنسبة للمواطنين، وكذا في أسعار نقل البضائع.

على صعيد آخر، كتبت ” ميديا24.كوم ” و” الأيام24.كوم ” و” زنقة20.كوم ” أن مجلس الحكومة، المنعقد أمس الخميس، قرر تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني إلى غاية 31 ماي 2022، وذلك في إطار الجهود المبذولة لمكافحة تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

ومن جهته، أوضح ” كوريد.ما ” أن رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، أكد على ضرورة إجراء إصلاح “مقياسي” (براميتري) لنظام التقاعد، وذلك لضمان الاستمرارية ومن أجل توازن تقني أفضل.

ونقلت عن الوزير أن وضع منظومة وطنية للتقاعد التضامني، من شأنها ضمان حقوق الأجيال الحالية والمقبلة من النشيطين والمتقاعدين، يقتضي في ذات الوقت إضفاء الطابع الرسمي وتسريع مسلسل تعزيز توازنات أنظمة التقاعد القائمة وإرساء التقائية التمويل والخدمات، والإطار التنظيمي وحكامة هذه الأنظمة.

ومن جانبها، كتبت ” أرتيكل19.ما ” و” تيليكسبريس.كوم ” و” إحاطة.ما ” أن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بتنسيق وثيق مع فرق الشرطة القضائية بالحسيمة وإمزورن ومصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، خلال الفترة الممتدة ما بين 22 و27 أبريل الجاري، تمكنت من توقيف تسعة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 16 و45 سنة، من بينهم أربعة أشقاء واثنان من القاصرين، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بأنشطة شبكات إجرامية متورطة في حيازة وترويج المخدرات والسرقة واستعمال السلاح الناري.

ومن جهتها، أوضحت ” هسبريس.كوم ” و” فبراير.كوم ” و” الأول.كوم ” أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أعلنت، أمس، عن تسجيل 40 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19)، مقابل تعافي 58 شخصا، وكذا تسجيل حالة وفاة واحدة خلال الـ24 ساعة الماضية.

ونقلت عن نشرة الوزارة اليومية لحصيلة (كوفيد-19)، أن 6 ملايين و251 ألفا و283 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليونا و284 ألفا و216 شخصا، مقابل 24 مليونا و805 ألف و614 شخصا تلقوا الجرعة الأولى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض