ثقافة

الإشراق الصوفي في الشعر الملحون – الحلقة الواحدة والعشرون

إعداد : الدكتور منير البصكري الفيلالي / أسفي
بمناسبة الطلعة البهية لشهر رمضان المبارك، يسعدني أن أتقاسم مع قراء MCG24 موضوعا في غاية الأهمية، يتعلق بالإشراقات الصوفية في الشعر الملحون، متمنيا لهم جميعا قراءة ماتعة ورمضانا مباركا، أدخله الله علينا باليمن والبركة والتيسير، وتقبل منا الصيام والقيام وصالح الأعمال، وبلغنا جمال لحظاته ونحن في أحسن حال.

الحلقة الواحدة والعشرون :
إذا كان شعراء الملحون قد غمروا قصائدهم بتلك الإشراقات الصوفية، فذلك لأنهم تشبعوا بالقيم الروحية من خلال حبهم لخالقهم ولرسوله الكريم، فكان شعرهم الصوفي يحمل تعابير وصورا رائعة كشفت عن وجدانهم الصادق.
وتأسيسا على ما سبق، يمكن القول بأن الإشراق الصوفي في الملحون، لن يخرج عن هذا السياق، حتى ولو لم يستطع الوصول إلى أعماق معاني التصوف ودلالاته .. لكنه جاء صادقا مخلصا في التعبير عن هواجس النفس وهموم الذات وتجارب الوجدان، بل إنه في عمومه كان هروبا من الحياة وانسحابا من الواقع المثقل بالأسى والظلم والتخلف. ومع ذلك كله، عرف شعراء الملحون كيف يضفون على هذا الهروب أبعادا تتجاوز مجرد الشكوى والأنات والحزن والضعف، عندما التجأوا إلى الروح المتعالية والنفس المتسامية، والأخلاق النبيلة، فكانت نسبة كبيرة من هؤلاء الشعراء لها صلة بالتصوف وأهله بشكل من الأشكال .. إما بالتلمذة على أهله وأصحابه، أو بالصلة بهم، أو الثقة فيهم، أو الانتساب الأسمى لهم أو لمن تتلمذ عليهم. وغالبا ما كانوا يجتمعون على علم أو على قراءة قرآن أو على ذكر ومذاكرة، غايتهم تطهير نفوسهم من كل ما لحق بها من مفاسد وأمراض.
ولا  يخفى في هذا السياق، تأثير الزوايا التي أقيمت من أجل التربية والوعظ على تكوين شعراء الملحون، علما بأن الزاوية هي أولا وقبل كل شيء، مؤسسة دينية تمارس فيها العبادات من صلاة وتلاوة قرآن وذكر، كما تمارس فيها الأعمال الملازمة للتصوف من تربية وتلاوة ورد، بل أيضا مكان الالتقاء بين الشيخ والمريد.
   من كل ما سبق، يتبين أن هذه الإشراقات الصوفية لشعراء الملحون تفتح مجالا واسعا للتعبير عن تجربتهم الصوفية بمعان عميقة وعبارات رقيقة، حيث انطلقوا بذلك إلى عالم الشوق والذوق، فانخرطوا في حال الوجد والهيام. وعلى هذا الأساس، ليس غريبا أن نجد أثر الإشراق الصوفي في شعرهم، حيث أفردوا له لغة وحيزا يستوعب أحوالهم الصوفية، مما قوى حضور هذا الأثر الإشراقي في تجربتهم الشعرية الصوفية وساهم في توسيع رقعة التصوف في الشعر الملحون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 + 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض