اقتصاد

جهة بني ملال خنيفرة تساهم ب50 في المائة من الإنتاج الوطني لفاكهة الرمان

أصبحت جهة بني ملال خنيفرة تساهم بحوالي 50 في المائة من الإنتاج الوطني من الرمان، ذلك بحسب معطيات المديرية الجهوية للفلاحة.

وتعتبر سلسلة الرمان من أهم القطاعات المنتجة بجهة بني ملال خنيفرة وتلعب دورا حيويا في التنمية الاجتماعية والبشرية بالعالم القروي وذلك بخلق فرص الشغل في جميع مراحل الإنتاج (ما يناهز 300.000 يوم عمل).

ينضاف الى ذلك الرواج الاقتصادي الهام الذي تخلقه في فترة الجني والتسويق.

وعرفت سلسلة الرمان خلال السنوات الأخيرة تحولات هامة في جميع مكوناتها سواء من حيث توسيع المساحات المغروسة وتجهيز الضيعات بأنظمة الري المقتصدة للماء أو من حيث التنظيم المهني للمنتجين وتثمين الإنتاج.

كما عرف القطاع دفعة قوية بفضل تطبيق المخطط الجهوي لسلسلة الرمان والذي يندرج في إطار مخطط المغرب الأخضر الذي جاء لإعطاء دفعة قوية للقطاع الفلاحي بالجهة وهو ما ساهم بقوة في تطوير الانتاج وعصرنته.

وبحسب المديرية الجهوية للفلاحة فخلال الموسم الحالي تم تسجيل نتائج فاقت كل التوقعات بحيث وصل الانتاج إلى 53 ألف طن، مع تحسن في جودة المنتوج نظرا لاستفادة هذه الزراعة من دورات مائية منتظمة خلال الموسم 2019/2020.

وعرفت المساحة المغروسة ارتفاعا ملموسا حيث انتقلت من 1400 هكتار سنة 2008 إلى حوالي 2500 هكتار حاليا بنمو بأزيد من 85 في المائة منها ما يفوق 500 هكتار مجهزة بتقنية الري الموضعي.

كما ارتفع الإنتاج من 30.000 طن قبل انطلاق مخطط المغرب الأخضر إلى ما يفوق 53.000 طن لموسم 2019/2020 بزيارة تفوق 71 في المائة.

وبذلك تم تجاوز الإنتاج المستهدف في أفق سنة 2020 بأزيد من 22 في المائة.

وعلى مستوى التنظيم المهني فقد تم خلق تعاونية أولاد عبد الله لإنتاج وتسويق الرمان فيما تحققت إنجازات هامة على صعيد تثمين الإنتاج حيث حصل المنتوج المجالي “رمان السفري أولاد عبد الله” على شهادة الاعتراف بالبيان الجغرافي المحمي.

من جهة أخرى تم بناء وتجهيز وحدة لتوضيب وتلفيف الإنتاج بسعة 20.000 طن، تمكنت من خلاله التعاونية من ولوج الأسواق الخارجية.

وما يزال قطاع الرمان في جهة بني ملال خنيفرة مدعوا إلى تعزيز بنيته التحتية في التصنيع الغذائي، لا سيما من خلال إنشاء محطات التكييف أو مخازن تبريد أو التحويل على نطاق الدائرة السقوية لتادلة.

لكن المنطقة لا تتواجد بها محطات أو مصانع لتحويل الرمان، وفي هذا السياق أدرج المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي لتادلة في إطار تهيئة استراتيجية الجيل الأخضر خلال الفترة الممتدة من 2020 – 2030 برمجة مشروع إنشاء وحدة إنتاج عصير الرمان بالقطب الصناعي الغذائي لبني ملال والذي يهدف إلى معالجة مواد خام تبلغ 1250 طنا من الرمان سنويا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة عشر − ثلاثة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض