اقتصاد

غيثة مزور: المغرب حقق “تقدما كبيرا” في مجال الربط الرقمي

أكدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، أن المغرب حقق “تقدما كبيرا” في مجال الربط الرقمي.

وأوضحت مزور خلال ندوة نظمت، اليوم الثلاثاء بمراكش، في إطار الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين تحت عنوان “إرساء الأسس لمستقبل رقمي شامل للجميع” أن المغرب حقق 90 بالمائة من الربط الرقمي وأنشأ صندوقا خاصا أسهم في تأمين الانتقال الرقمي بالجماعات الترابية، وذلك في إطار مواكبتها في تحسين الخدمات الإدارية المقدمة للمواطنين والمقاولات.

وشددت على أن الربط الرقمي “ليس هدفا في حد ذاته بل وسيلة لخدمة الساكنة”، مبرزة أن المملكة تتوفر على “إحدى أفضل بنيات الاتصال في إفريقيا قادرة على الصمود”، بما في ذلك البنيات المتواجدة في المناطق القروية.

وأبرزت الوزيرة أن “المغاربة يستعملون بالفعل منصات الاتصال الرقمية، والسؤال هو كيف يمكنهم استخدام ذلك بشكل جيد؟”، مشيرة إلى أن المملكة استغلت هذه البنية خلال أزمة كوفيد حيث أنشأت نظاما لطلب مواعيد التلقيح استفاد منه الجميع.

وبخصوص تطوير المهارات الرقمية، أكدت السيدة مزور أن المناهج المدرسية تتضمن سلسلة من هذه المهارات، مشددة على أهمية محو الأمية الرقمية وإكساب الشباب مهاراتها بشكل أفضل.

وأكدت أن المغرب سلك طريق الرقمنة، من أجل تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية وتوفير مزيد من فرص الشغل. وتعرف أشغال الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، التي انطلقت أمس الإثنين، مشاركة نخبة من الاقتصاديين والخبراء الماليين من مختلف دول العالم، وذلك لمناقشة الرهانات الكبرى المرتبطة، على الخصوص، بسياسات التمويل والنمو الاقتصادي والتغير المناخي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض