مجتمع

المبادرة الوطنية للتنمية: إنجاز 183 مشروعا ببني ملال بقيمة تفوق 240 مليون درهم

بلغت حصيلة المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم بني ملال برسم 2019-2020 ما مجموعه 183 مشروعا باستثمار ناهز 240 مليون درهم، مساهمة في التنمية الاجتماعية والنهوض بالرأسمال البشري.

واستهدفت هذه المشاريع ، الممولة بمساهمة صندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي قدره 182,7 مليون درهم، دعم برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، وبرنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، إضافة إلى برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب.

وتهم هذه المشاريع تدارك الخصاص في البنيات والخدمات الاجتماعية الأساسية بالمجالات الأقل تجهيزا ب75 مشروعا وبتكلفة مالية تقدر ب151 مليون درهم ، وبمساهمة للمبادرة تقدر ب4ر94 مليون درهم، وكذا برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة ب27 مشروعا وبتمويل كلي للمبادرة ب4ر14 مليون درهم.

كما همت هذه المشاريع التي اعتمدتها اللجنة الإقليمية للمبادرة ببني ملال، برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب (24 مشروعا) بتكلفة تقدر ب5ر10 ملون درهم وبمساهمة للمبادرة ب4ر9 مليون درهم، وبرنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة (57 مشروعا) بتمويل كلي للمبادرة بقيمة إجمالية تقدر ب5ر64 مليون درهم.

ويرمي هذا الورش الملكي الذي أعطى انطلاقته صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتاريخ 18 ماي 2005، إلى تقليص العجز السوسيو- اقتصادي وتيسير الإدماج الاقتصادي للفئات الفقيرة والمعوزة وصون كرامتها.

وتهدف المرحلة الثالثة من المبادرة إلى تحقيق هدف مزدوج: تعزيز المكتسبات وبناء المستقبل من خلال محاربة معيقات التنمية البشرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض