مجتمع

فاس.. اجتماع لتتبع برنامج مكافحة داء السل بجهة فاس – مكناس

نظمت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة فاس مكناس، الخميس بالمركز الجهوي للتكوين المستمر بفاس، اجتماع خصص لتتبع برنامج مكافحة داء السل بجهة فاس – مكناس.

واستعرض الاجتماع، الذي يأتي في إطار أجراة البرنامج الوطني لمكافحة داء السل 2021-2023 للوقاية والتحكم في هذا الداء، وبدعم من الصندوق العالمي لمكافحة داء السل و السيدا والملاريا، الحالة الوبائية لهذا الداء على مستوى الجهة، ومدى التقدم في أجراة خطة العمل على صعيد مندوبيات الصحة والحماية الاجتماعية في ما يخص مكافحة داء السل.

وتوخى الاجتماع عرض لمحة موجزة عن الحالة الوبائية وعرض المخطط الجهوي لسنة 2022و الأسدس الاول من سنة 2023ومدى أجراة وتنزيل الدورية الوزارية رقم 76 /2023الصادرة عن مديرية الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية الرامية إلى تعزيز التكفل بالمريض والتنسيق بين مختلف المتدخلين من اجل محاربة داء السل.

وبالمناسبة، نوه المسؤول عن برنامج محاربة داء السل بمديرية الاوبئة ومحاربة الامراض بوزارة الصحة و الحماية الاجتماعية بالمجهودات المبذولة من طرف الاطر الطبية والتمريضية و التقنية في المراكز الصحية والمستشفيات ومراكز التشخيص والتكفل بالامراض التنفسية والسل من أجل تحقيق الأهداف المسطرة.

من جهته، استعرض المسؤول عن برنامج مكافحة داء السل بجهة فاس مكناس الحالة الوبائية لداء السل بجهة فاس مكناس والجهود المبذولة من طرف وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، مشيدا في السياق ذاته بدعم الصندوق العالمي لمكافحة داء السل و السيدا و الملاريا وجهود كافة المتدخلين.

من جهتها، توقفت المنسقة الجهوية لبرامج محاربة الأمراض المنقولة جنسيا (السيدا والتهابات الكبد الفيروسية) بمصلحة الصحة العمومية بالمديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة فاس مكناس عند الحالة الوبائية لثنائية العدوى لمرض السل و داء فقدان المناعة المكتسب بالجهة.

بدورهم، استعرض مسؤولوو البرنامج على صعيد المندوبيات الاقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة فاس مكناس الحالة الوبائية على صعيد الاقاليم وكذا خطط العمل من اجل تحقيق الاهداف المسطرة.

ومكن هذا الاجتماع من استعراض مخرجات وتوصيات ستساهم في تعزيز الحكامة وتفعيل الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص، وكذا آليات التنسيق بين مختلف المتدخلين وإشراك فعاليات المجتمع المدني لتحقيق أهداف برنامج مكافحة داء السل.

وقد جرى هذا الاجتماع بحضور مسؤولة الوحدة الجهوية للادوية ، ومسؤولة وحدة التواصل و الاعلام، وممثلي الادارة المركزية بمديرية الاوبئة ومحاربة الامراض، ومناديب الصحة و الحماية الاجتماعية لاقاليم ايفران صفرو ومولاي يعقوب، ورؤساء مصلحة شبكة المؤسسات الصحية، ورؤساء مراكز التشخيص و التكفل بالامراض التنفسية، وأطباء اختصاصيين في الأمراض التنفسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 + 20 =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض