مجتمع

سيدي افني.. دورات تكوينية للفلاحين حول تثمين وتسويق منتجات العسل

تنظم المصلحة الاقليمية للاستشارة الفلاحية بسيدي إفني، منذ الأسبوع الماضي، دورات تكوينية وتحسيسية لعدد من الفلاحين بالإقليم حول تثمين وتسويق منتجات النحل.

وقد برمجت هذه المصلحة دورات تكوينية بعدد من المراكز، منها الأخصاص وتيوغزة وإيمي نفاست وأصبويا وبمدينة سيدي إفني.

وتقدم هذه المصلحة، كذلك، فرصة للفلاحين للاستفادة من التجارب الميدانية من خلال برنامج “المدارس الحقلية” الذي يتيح لكل عشرة فلاحين المشاركة في تكوين ميداني حول تقنيات جديدة في المجال الفلاحي.

وبإيمي نفاست، التي احتضنت إحدى هذه الدورات، قال كمال الحايد، مستشار فلاحي بالمصلحة الاقليمية لسيدي إفني، إن تنظيم هذه الدورات يندرج في إطار برنامج تكويني يروم تحسيس ومواكبة الفلاحين وتطوير قدراتهم في مجال إنتاج العسل وتثمينه.

وأضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن عددا من الفلاحين الذين سبق لهم الاستفادة من برنامج الدعامة الثانية من المخطط الأخضر، استفادوا، بالخصوص، من أساليب تربية النحل وتربية الملكات وتقنيات التسويق وتثمين المنتوج.

من جهته، أبرز الحسن بوداد ، مستفيد من هذا التكوين بإيمي نفاست ، أهمية هذا التكوين بالنسبة للمشتغلين في مجال تربية النحل في الإقليم، حيث وقفوا على طرق تثمين منتوج العسل وتسويقه محليا وجهويا ووطنيا لاسيما وأن الاقليم يضم عددا كبيرا من التعاونيات العاملة في هذا المجال التي هي في حاجة إلى المواكبة لتطوير عملها.

تجدر الإشارة الى أن معطيات سنة 2019 للمديرية الجهوية لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بجهة كلميم واد نون، تفيد بأن الجهة تتوفر على 48 ألف خلية نحل تنتج ما يناهز 330 طن من العسل سنويا.

كما تؤكد هذه المعطيات أن أكثر من 116 تعاونية فلاحية ومجموعة ذات النفع الاقتصادي متخصصة في مجال تربية النحل وتسويق عسله تشتغل بجهة كلميم واد نون وتنتشر في الأقاليم الأربع للجهة (سيدي إفني ، كلميم، طانطان وأسا الزاك).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 − أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض