مجتمع

الحسيمة .. أنشطة وفعاليات متنوعة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 8 مارس من كل سنة، ينظم المجلس العلمي المحلي للحسيمة سلسلة من الأنشطة والفعاليات المتنوعة.

في هذا السياق، ينظم المجلس سلسلة بعنوان “نساء مغربيات صنعن التاريخ”، ستتضمن مجموعة من الحلقات المتنوعة حول نساء ساهمن في تغيير العالم وكن فاعلات قويات في السياسة، بعضهن من العصر الحديث وأخريات عشن في قرون سالفة.

وتمحورت الحلقة الأولى من هذه السلسلة التي نشطتها الأستاذة المرشدة بالمجلس العلمي وفاء الهواري حول موضوع “السيدة الحرة حاكمة تطوان”.

وأوضحت السيدة الهواري، بالمناسبة، أن السيدة الحرة، حاكمة تطوان وأميرة الجهاد البحري، كانت واحدة من النساء اللواتي صنعن تاريخ المغرب.

وسجلت أن “المرأة استطاعت عبر التاريخ أن تكون صرحا ومنارة تنير للمرأة طريقا تهتدي به ، فكانت الشاعرة والأديبة والمرأة والحاكمة وكانت أيضا المحاربة والحكيمة”.

وتوقفت السيدة الهواري، بالمناسبة، عند أبرز الملامح التي وسمت شخصية السيدة الحرة وأبرز محطات مسارها التعليمي ومميزات شخصيتها وفترة حكمها.

في سياق متصل، ينظم المجلس العلمي للحسيمة، بعد زوال يوم الجمعة المقبل، بالثانوية الإعدادية القدس بإمزورن، ندوة علمية بعنوان “تكريم الإسلام للمرأة”، تنشطها عدد من الأستاذات المرشدات التابعات للمجلس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض