أخبار دولية

“تفاهم جديد” في محادثات فيينا

سارة امغار
أعلن يوم أمس السبت 27 ابريل 2021 نائب وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، عن ظهور “تفاهم جديد” بين أطراف محادثات فيينا التي تهدف إلى إنقاذ الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني المبرم سنة 2015. و أضاف عراقجي في ختام الجولة الثانية من محادثات اللجنة المشتركة لمتابعة تنفيذ الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني حسب رويترز أن “المحادثات وصلت إلى مرحلة يمكن فيها العمل على وثيقة مشتركة” حول العودة إلى الاتفاق النووي.

وقال عراقجي، الذي يقود وفد بلاده في فيينا: “يبدو أن تفاهما جديدا آخذ في الظهور، وثمة هدفا مشتركا لدى الجميع، السبيل الذي يجب سلكه معروف الآن بصورة أفضل… لكن الطريق ليس سهلا وهناك بعض الخلافات الشديدة”. وأوضح ذات المصدر أن اجتماع اليوم شهد “مناقشات جيدة” حول نتائج أنشطة فريقي العمل بشأن رفع العقوبات الأمريكية والالتزامات النووية.

يذكر أن فيينا تستضيف محادثات رسمية بين إيران من جهة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا من جهة أخرى برعاية الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى مشاركة الولايات المتحدة في المحادثات دون خوضها أي اتصالات مباشرة مع الطرف الإيراني الذي يرفض التفاوض مع إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قبل رفع العقوبات التي فرضت عليها عقب انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الموقع في 2015 بين إيران ومجموعة (5+1).

وتجدر الإشارة إلى أن هذه المحادثات جاءت على خلفية زيادة التوترات حول برنامج إيران النووي، مع إعلان طهران عن بدء تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 بالمائة، عقب حادث الهجوم على منشأة “نطنز” النووية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض