ثقافة

سهرات الأولى تقصي الطرب الحساني‎

أقصت سهرات القناة الاولى خلال شهر رمضان لهذه السنة بشكل غير مبرر فناني الأقاليم الجنوبية للمملكة ولم يجد الطرب الحساني المعروف في الصحراء المغربية طريقا للسهرات التي أدرجت صمن برنامج “جماعتنا زينة”.

وعبر فنانون من الأقاليم الجنوبية عن استغرابهم للطريقة التي تعاملت بها الشركة المنفذة لبرنامج “جماعتنا زينة” الذي بث خلال الشهر الفضيل متسائلين عن أسباب تغييب فناني الصحراء.

ودعا الفنان سعيد الشرادي، رئيس اتحاد الجمعيات الثقافية والفنية بجهة العيون الساقية الحمراء، الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة لفتح تحقيق في الموضوع والعمل على تدارك هذا الإقصاء الذي يمس مكونا أساسيا من مكونات الثقافة المغربية.

وأضاف الشرادي أن هذا البرنامج الذي يتم إنتاجه من أموال المغاربة، ويصل الاعتماد المخصص لكل حلقة إلى 36 مليون سنتيم، يبث على شاشة قناة وطنية كان على المشرفين عليه الحرص على ان يسلط الضوء على الموسيقى المغربية في مختلف تجلياتها دون إقصاء لأي جهة او منطقة من تراب المملكة.

ودعا الفنان سعيد الشرادي لضرورة القطع مع مثل هذه السلوكات الإقصائية والتي تمس بشكل كبير التنوع والتعدد اللغوي والثقافي والفني للمغرب.

ولفت الشرادي إلى أن الفنان الذي كان يتطلع لأن يتم الاهتمام بأوضاعه في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها اليوم بسبب توقف مختلف التظاهرات والمهرجانات الفنية، وجد نفسه في مواجهة مع الأزمة وهو من يؤدي فاتورتها لوحده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض