مجتمع

وجدة : توزيع تجهيزات لإطلاق مشاريع مدرة للدخل لفائدة نزلاء سابقين بالمؤسسات السجنية

قامت مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، اليوم الثلاثاء بوجدة، بتوزيع تجهيزات ومعدات خاصة بمشاريع مدرة للدخل لفائدة مجموعة من النزيلات والنزلاء السابقين بالمؤسسات السجنية.

وتهدف العملية، التي استفاد منها 32 نزيلا سابقا، من بينهم 5 نساء، قضوا عقوبات حبسية بمؤسسات سجنية تابعة لعمالة وجدة أنكاد، إلى دعم الاندماج الاجتماعي والاقتصادي لهذه الشريحة من المواطنين.

وأشار المنسق الجهوي لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، عبد الحليم ميري، في تصريح صحافي، أن العملية تطلبت غلافا ماليا بقيمة تناهز 690 ألف درهم، وتندرج في إطار اتفاقية شراكة بين المؤسسة والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وهمت التجهيزات والمعدات الموزعة بهذه المناسبة العديد من المجالات، من بينها التجارة والخدمات والبناء والمطعمة والصناعة التقليدية، وذلك بما يتلاءم وطبيعة تكوين والمؤهلات المهنية والحرفية للمستفيدين، من جهة أولى، وكذا حاجيات سوق الشغل، من جهة ثانية، أخذا بعين الاعتبار الخصوصية السوسيو-اقتصادية للمنطقة.

وأشار السيد ميري إلى أن هذه العملية تأتي في إطار الاستراتيجية المندمجة التي تبنتها المؤسسة لاحتواء ظاهرة العود للجريمة وتوفير الظروف المواتية من أجل إدماج فعال لهؤلاء المواطنين في النسيج الاقتصادي، تماشيا مع الرؤية الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا المجال.

كما تندرج في إطار برنامج دعم المشاريع الصغرى والتشغيل الذاتي لفائدة نزيلات ونزلاء المؤسسات السجنية السابقين برسم موسم 2021-2020، الذي تسهر على تنفيذه المؤسسة، تفعيلا للاستراتيجية المندمجة لإعادة الإدماج السوسيو-مهني لهذه الفئة الهشة من المواطنين، التي تقودها المؤسسة، تحت الرئاسة الفعلية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأضاف المنسق الجهوي للمؤسسة بأن المستفيدين وحاملي المشاريع استفادوا من دورتين تكوينيتين، جرت الأولى بتنسيق مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك)، والثانية بتنسيق مع المديرية الجهوية لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بجهة الشرق.

من جهتها، أبرزت رئيسة قسم العمل الاجتماعي بعمالة وجدة أنكاد، حفيظة الهندوز، أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تسهر منذ انطلاقها سنة 2005 على تقديم الدعم الضروري لكافة الفئات الهشة من المجتمع.

وتابعت أن عملية تسليم التجهيزات والمعدات لإطلاق المشاريع المدرة للدخل سيكون لها بالتأكيد وقع إيجابي على الاندماج الاجتماعي والمهني للمستفيدين.

وقد ترأس والي جهة الشرق، عامل عمالة وجدة أنكاد، السيد معاذ الجامعي، حفل تسليم هذه المعدات، بحضور عدد من الشخصيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض