سلايدرمجتمع

فيروس كورونا: ما هي الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لمواكبة المدارس العمومية والخاصة؟

أدى وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) إلى تغيير حياة ما يقرب من 10 ملايين من المتمدرسين المسجلين في السلكين الابتدائي والثانوي وطلبة الجامعة برسم الموسم الحالي. ولضمان الاستمرارية البيداغوجية وتكافؤ الفرص، تم اتخاذ تدابير جديدة من طرف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

فسح المجال أمام الوسائط الرقمية منذ تعليق التعليم الحضوري في 16 مارس 2020

بحسب رئيس مصلحة الشؤون التربوية بالمديرية الإقليمية لخنيفرة، محمد النوري، فإن الوزارة عملت على ضمان الاستمرارية البيداغوجية عبر منصة “TelmidTICE”.

هذه المنصة، المتاحة على موقع الوزارة، تحتوي على مجموعة من المواقع الإلكترونية والبرامج والتطبيقات، المخصصة للتلاميذ والأساتذة من مختلف المستويات، وتتمثل في “AlisTic” ،”MATHSCAN” ،”NOONKids” ، Emadrassa” و “eDorous” و “BACTv”.

كما تم بث الدروس التعليمية على القنوات التلفزية “الثقافية” و “الأمازيغية” و “العيون” و “الرياضية”.

وبالنسبة للنوري، فقد تم اعتماد الخدمة التشاركية “Microsoft Teams” المتاحة في البوابة “taalim.ma” لتمكين التلاميذ المسجلين في المدارس الخاصة بمتابعة دروسهم عن بعد من خلال الفصول الدراسية الإفتراضية.

فضلا عن ذلك، حرصت الوزارة على تتبع سير عمل الأكاديميات والمديريات بخصوص إنتاج المحتوى الرقمي وتسجيل الدروس.

ماذا عن التلاميذ القاطنين في المناطق النائية ممن لم تتح لهم إمكانية الولوج إلى الإنترنت أو القدرة على متابعة الدروس على التلفاز؟

لتعزيز تكافؤ الفرص، أعدت الوزارة كتيبات باللغتين العربية والفرنسية وبرامج مادة الرياضيات للمستويات الستة للتعليم الابتدائي، ليتم توزيعها على مليون تلميذ يعيشون في هذه المناطق.

الحصيلة؟

وفقا للوزارة، يعتبر التقييم الأولي لهذه الإجراءات “إيجابيا للغاية”.

بعد 18 ماي :

أعلن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المتحدث الرسمي باسم الحكومة، سعيد أمزازي، عن مواعيد إجراء إمتحانات البكالوريا الوطنية والجهوية (الدورتين العادية والاستدراكية) بالنسبة لمختلف الشعب، وكذا مواعيد إعلان النتائج النهائية.

وستقتصر مواضيع الامتحان على الدروس التي تم استفاؤها قبل تعليق الدراسة.

أما بخصوص المستويات الدراسية الأخرى، فسيتم احتساب النقاط المحصل عليها في اختبارات المراقبة المستمرة قبل تاريخ 14 مارس 2020، بالإضافة إلى اعتماد نقاط الامتحانات المحلية بالنسبة إلى السنة السادسة من التعليم الابتدائي والسنة الثالثة من المرحلة الإعداية.

كيف سيتم احترام تدابير العزل والتباعد الاجتماعي أثناء إجراء الامتحانات؟

أكد أمزازي أنه لن يتم اتخاذ أي قرار دون التنسيق مع السلطات الصحية ووزارة الداخلية ورئيس الحكومة.

وفي هذا الصدد، قال إنه ستتم تعبئة المنشآت الرياضية لضمان حسن سير الامتحانات، وسيتم تطهير جميع المؤسسات التعليمية عدة مرات في اليوم، وكذا توزيع الكمامات وأدوات قياس درجة الحرارة. كما سيتم الاقتصار على 10 مترشحين في القسم الواحد حرصا على تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة − 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض