اقتصاد

شراكة بين زنيبر و جامعة محمد السادس بن جرير

سارة امغار

صرحت الرئيسة التنفيذية لشركة Diana Holding، ريتا ماريا زنيبر خلال كلمتها بمناسبة التوقيع على شراكة بين شركة ديانا القابضة و جامعة محمد السادس المتعددة التخصصات يوم الأربعاء 24 نونبر في بن جرير، أن “هذه الشراكة ستسمح لـ « Domaine de Zniber » بتعزيز البحث والتطوير والابتكار في المجال الزراعي والصناعي الزراعي ، للمساهمة في السيادة الغذائية للبلاد، وهذا ما يتماشى تمامًا مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس واستنتاجات اللجنة الخاصة بشأن نموذج التنمية في تقريرها حول نموذج التنمية الجديد.

من جهته ، أكد هشام الحبتي، رئيس جامعة محمد السادس متعددة التخصصات، حسب جريدة « LE MATIN »، أن النظام البيئي الزراعي في منطقتي بركان ومكناس سيستفيد بشكل كبير من هذه الشراكة بين القطاع الخاص والعالم الأكاديمي و أبرز أن التحديات التي يطرحها تغير المناخ ستؤثر بلا شك على “مفهومنا المشترك للإنتاج الزراعي ، سواء من حيث تحسين المحاصيل أو إدارة الموارد “.

تم تحديد سبع مجالات للتعاون ، كان أحدها موضوع اتفاقية محددة تتعلق بالنشر داخل مزارع « Domaine de Zniber » لخدمات الزراعة الدقيقة التي طورتها AgriEdge. ومن بين المبادرات أيضًا ، سيتم إنشاء مركز للبحوث الزراعية من قبل الشركاء مع منصتين تجريبيتين في بركان ومكناس. تتعلق الاتفاقية أيضًا بالتنمية المشتركة لمجموعة أغذية نباتية وتبادل الباحثين.

تؤسس هذه الشراكة لتعاون مغربي- مغربي للزراعة الدقيقة التي تهدف إلى الاستخدام الرشيد للموارد ، وخاصة المياه، وتعتبر نهجا مبتكرا ، يظهر القدرة العاليةعلى التوقع والتكيف السريع ، مما يعكس التزام الطرفين بأن يكونا جزءً من ديناميكية المساهمة في استدامة الزراعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض