ثقافة

تجليات السيرة النبوية في الشعر الملحون – الحلقة الثانية عشر

د. منير البصكري الفيلالي / أسفي

كانت السيدة خديجة رضي الله عنها أول امرأة تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يتزوج عليها غيرها حتى لحقت بالرفيق الأعلى. كما كانت رضي الله عنها، ” أول من آمن بالله ورسوله، وصدق بما جاء به، فخففت بذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم .. لا يسمع شيئا مما يكرهه، من رد عليه وتكذيب له، فيحزنه ذلك، إلا فرج الله عنه بها إذا رجع إليها، تثبته وتخفف عنه، وتهون عليه أمر الناس”.
وكل أولاده عليه الصلاة والسلام منها، سوى إبراهيم. ونذكر من هؤلاء الأولاد، القاسم ـ وبه كان يكنى ـ ثم زينب ورقية، وأم كلثوم وفاطمة وعبد الله، وكان عبد الله يلقب بالطيب والطاهر .. وجدير بالذكر أن أولاده من الذكور قد ماتوا كلهم في الصغر، أما البنات فكلهن أدركن الإسلام فأسلمن وهاجرن.
يقول الشيخ أحمد سهوم متحدثا عن أسرة سيد الخلق أجمعين:
من الزواج المبروك غناه رب الاكوان كيف أواه في يتمه كان بــه عانـــي
وهـــكذا نشـأت الأسـرة ادعز إنســــان عندها د الأمة ما طالت الازمانـــي
طيب وضيا وعبير ونـــور من الرحمـان والعطر والسنة والصون والحصاني امتزجوا في الزوجين الماجدين الحنـــان ويصلوا نسل منــير عطيرما مداني
ورود وازهار من رياض الضيا الوهجان بطيبهم وسناهم تنتاعش البدانــــــي
القاســـم وعبد اللــه ملاحقين صبيـــــــان لدار البقا والخلد في جنة الجنانـــي
زينب ورقية ومكلثوم بين الاحضــــــان دالاميمة والأب في غاية الصيانـي
ولالة فاطمة الزهرا اعظيمة الشــــــــان أم الاشراف مصابح ساير الازماني

لما بلغ الرسول صلى الله عليه وسلم الخامسة والثلاثين من مولده، جددت قريش بناء الكعبة لتصدع جدرانها. وقبل بعثته صلى الله عليه وسلم بخمس سنين، جرف مكة سيل عرم، انحدر إلى البيت الحرام، فأوشكت الكعبة منه على الانهيار، مما اضطر قريش إلى تجديد بنائها حرصا على مكانتها. وكان الرسول الكريم ينقل الحجارة مع القرشيين. ولما بلغ البنيان موضع الحجر الأسود، اختلفوا فيمن يضع الحجر الأسود مكانه ثم اتفقوا على أن يحكموا أول داخل من باب شيبة، فكان الرسول أول من دخل منه، فقالوا : هذا هو الأمين، رضيناه حكما، وأخبروه الخبر، فبسط رداءه ووضع الحجر في وسطه وطلب من رؤساء القبائل المتنازعين أن يمسكوا جميعا بأطراف الرداء، فرفعوه حتى انتهوا إلى موضعه، فأخذه الرسول ووضعه في مكانه، وبذلك أرضاهم جميعا. وهو حل حصيف رضي به القوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض