ثقافة

تزنيت.. إسدال الستار على النسخة الثانية من مهرجان أمزاد للتراث الموسيقي

أسدل الستار، مساء أمس الأحد بدار الثقافة بتيزنيت، على فعاليات مهرجان “أمزاد” للتراث الموسيقي في نسخته الثانية الذي نظمته المديرية الإقليمية للثقافة بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للموسيقى وبشهر التراث.

وتوخى المهرجان الذي أقيم تحت شعار “دور التراث الثقافي اللامادي في تعزيز التنمية المستدامة”، تثمين أحد مظاهر التراث الثقافي اللامادي عبر إعادة الاعتبار لآلة الرباب الأمازيغية.

وتميزت النسخة الثانية، التي جرت أيام 13 و 14 و15 ماي الجاري، بتتويج الفائز بجائزة الحاج بلعيد للعزف على آلة الرباب والتي آلت إلى ياسين أمليل من إمنتانوت.

وقال المدير الإقليمي للثقافة بتزنيت، محمود الزماطي، “إن هذه التظاهرة تهدف إلى المحافظة على التراث الموسيقي الأمازيغي والتعريف به وفق تصور غايته إعادة استنبات آلة الرباب في البيئة الشعبية الحاضنة لها التي هي الساحات العمومية في النسيج العتيق للمدينة، وتدريسها في المعاهد الموسيقية بالجهة.

وأضاف السيد الزماطي أن الدورة الثانية عرفت تقديم عدة أطباق فنية وسهرات موسيقية، وكذا أنشطة موازية منها ورشة لفائدة الأطفال في رسم وصنع آلة الرباب وحفل موسيقي لفائدة نزلاء السجن المحلي بتزنيت إلى جانب تكريم أحد الكنوز البشرية وصانع آلات الرباب الفنان ابراهيم أمنتاك وأطباق فنية متنوعة.

يشار إلى أن هذه التظاهرة شكلت مناسبة للجمهور لمتابعة عروض موسيقية متنوعة على خشبة قاعة محمد خير الدين وفي ساحة العين الزرقاء الشهيرة مع كل من الفنان الحسين بومهدي، فتاح أزا وكايتي هيكس، فرقة زيكرو باند، علي فايق، عزيز أوزوس، عبد الرحمن إمغران والحسين أوصالح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض