ثقافة

أرفود .. ندوة وطنية حول “الواحة والتحولات الاجتماعية”

تنظم مؤسسة فكر للتنمية والثقافة والعلوم، من 25 إلى 27 ماي الجاري بالمركز الثقافي بمدينة الريصاني (إقليم الرشيدية)، ندوة وطنية حول موضوع “الواحة والتحولات الاجتماعية، الإنسان، والمجال، والمجتمع”.

ويشارك في أشغال هذه الندوة، التي تنظم بشراكة مع جمعية جهات المغرب، وبتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وقطاع الثقافة، وجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، وكلية الآداب والعلوم الانسانية بالرباط، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان ووكالة التنمية الفلاحية، مؤسسات وأساتذة باحثون مختصون من مختلف الجامعات المغربية.

وتنظم خلال هذا الموعد العلمي، الذي سيعرف تكريم مجموعة من الفعاليات الأكاديمية والفنية، جلسات علمية تناقش عددا من المحاور الخاصة بالواحات والتحولات التي تعرفها.

ويناقش محور “تجارب مؤسساتية رائدة” مواضيع تهم “الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان .. هيئة فريدة”، و”التراث الثقافي بواحات درعة تافيلالت بين تهديدات المحيط وجهود الحماية”، و”استراتيجية الوكالة في المجال الواحي”، و”الفرجات الشعبية بواحات تافيلالت، وهج ثقافي وعمق حضاري”، و”المقاربة التشاركية وإشكالية رد الاعتبار للتراث الثقافي بالواحات .. مثال سجلماسة الأثرية”.

وتتعلق الجلسة العلمية الثانية بمحور “إكراهات طبيعية وسياسية وترابية”، التي تناقش “الأرض محورا لنسق الفعل الملموس .. تدبير الأراضي السلالية بواحة تودغي بين المنطق الجمعي والمنطق المؤسسي”، و”آثار ظاهرة الجفاف على المنظومات البيئية الواحية بالمغرب وسبل التكيف .. واحات درعة الوسطى نموذجا”، و”الموقع الإيكولوجي (تيسنت) بإقليم طاطا بين إكراهات الوسط الطبيعي وآفاق الاستدامة”، و”واحات درعة الوسطى .. التدبير، الاستدامة، حالة واحة اكتاوة”، و”مظاهر الدينامية العامة للمجالات الواحية من الفلاحة التقليدية إلى العصرية ومن الترحال الرعوي إلى الاستقرار .. حالة واحة فركلة نموذجا”، و”دور السقي بالآبار في التحولات الاجتماعية بدرعة الأوسط .. حالة واحة مزكيطة”.

واختير للجلسة العلمية الثالثة محور “موارد طبيعية ورهانات تنموية وإيكولوجية”، بمشاركة فعاليات تناقش مواضيع “التراث المعماري للواحات والتنمية المحلية .. التوجهات الاستراتيجية والتعثرات الميدانية”، و”الماء وهندسة الخريطة الجيو-استراتيجية بالبلدان المغاربية والمنطقة العربية .. قراءة سوسيو-انثروبولوجية في بعض المؤشرات”، و”التنظيم الاجتماعي للماء بين الواحة والجبل .. تقاطعات الوفرة والندرة”.

وستتطرق الجلسة العلمية الرابعة لمحور “محور الهجرة والتحولات المجتمعية” بمناقشة “الهجرة الدولية والتحولات المجتمعية بواحات فجيج .. دراسة سوسيولوجية”، و”التأثير المزدوج لهجرة الشباب على المجتمع الواحي”، و”المهاجر فاعل ترابي محوري في المجالات الواحية .. مقارنة بين الواحات التقليدية والمستحدثة، تجارب ودراسات”، و”التحولات الثقافية في المجتمع الواحي بالمغرب”، و”النظام الزراعي الرعوي بمنطقة فكيك .. تحولات اجتماعية وقيمية”، و”الواحة والتراتبيات الاجتماعية .. منطقة تافيلالت نموذجا”.

وتهم الجلسة العلمية الخامسة محور “ممارسات اجتماعية وثقافات وقيم”، بمشاركة باحثين يتناولون مواضيع “الأسرة الممتدة في خضم التغيرات السوسيو-بيئية للواحة .. آليات الاستمرارية وأساليب المواجهة، حالة واحة فزواطة نموذجا”، و”الأغنية الزجلية الشعبية بواحة تافيلالت .. بحث في الوظيفة والهوية/مقاربة سوسيو-انثروبولوجية”، و”انثروبولوجيا الهدية بالمجتمع الواحي لتافيلالت”، و”أغرب الأطعمة في الواحات المغاربية خلال القرنين 2 و3 الهجري”، و”المرأة في الواحة بين الاقصاء والمشاركة .. دراسة تحليلية”.

وتخص الجلسة العلمية السادسة محور “الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في المجالات الواحية”، توزعت مواضيعها حول “التويزة بين الثابت والمتحول .. دراسة في الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية”، و”القصر بالواحة واقتصاد التضامن .. من تساكن البنيان إلى تساكن الجماعة”، و”التنظيمات التعاونية آلية مجالية لتنمية الواحة”، و”الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بواحة الرتب/دور التعاونيات في تطوير الحياة المعيشية للسكان”، و”سوسيولوجية العمارة الطينية/قراءة في الأبعاد الاجتماعية للمعمار بتافيلالت”.

ومن المنتظر أن يتم، في ختام أشغال هذه الندوة، الإعلان عن تأسيس “منتدى السوسيولوجيين والانتروبولوجيين المغاربة”، مع عرض أرضيته العامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض