مجتمع

يوم دراسي حول ضعف الخصوبة في المغرب

الجمعية المغربية للحالمين بالأمومة والأبوة “مابا” تنظم يوما دراسيا حول ضعف الخصوبة في المغرب، وذلك يوم السبت 28 ماي 2022، ابتداء من الساعة 9 صباحا  وإلى غاية الخامسة والنصف مساء بفندق موكادور Grand Mogador في الدارالبيضاء.
وتعد أشغال هذا اللقاء ثمرة للشراكة بين مختبر الأبحاث حول التمايزات السوسيو أنثروبولوجية والهويات الاجتماعية (LADSIS)في كلية الآداب والعلوم الانسانية بجامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء وجمعية “مابا”.
كما تخصص أشغال الندوة لمناقشة وتبادل الأفكار والمعطيات حول مسار البحث عن الأمومة والأبوة عن طريق تقنيات المساعدة الطبية على الإنجاب لدى الأسر غير المنجبة، من زوايا مختلفة تجمع بين علم السوسيولوجيا والعلوم الطبية، لتسليط الضوء على التمثلات الاجتماعية للأمومة والأبوة وممارسة المساعدة الطبية على الانجاب.
وسيكون هذا الموعد السنوي الجديد فرصة لإشراك متدخلين يمثلون جامعات مغربية وفرنسية، ينتمون إلى تخصصات متنوعة، تصب في علم الاجتماع الأسري، الأنثربولوحيا، الأخلاقيات العلمية والعلوم الطبية، من طب الخصوبة والطب النفسي لتبادل الأفكار والرؤى بما يساعد على التعرف على الديناميات الاجتماعية التي ترافق مجال الخصوبة في المغرب وفهم نقط التقاطع بخصوص ضعف الخصوبة، ورصد أبعادها الاجتماعية والطبية والثقافية.
يسهر على تنظيم اليوم الدراسي، لجنة علمية مكونة من ثلة من الأساتذة الجامعيين والخبراء، في مجال العلوم الإنسانية والطبية، إلى جانب مجموعة من المتخصصين بالجمعيات العلمية الطبية في المغرب وباحثين وباحثات في سلك الدكتوراه.
كما تتميز أشغال الندوة بمشاركة مجموعة من الجهات الحكومية والمؤسسات الرسمية، وزارة الصحة، وزارة الأسرة والتضامن والوكالة الوطنية للتأمين الصحي، إلى جانب وحدات الخصوبة بالقطاع العام ووحدات الخصوبة الخاصة، وأطباء وأساتذة جامعيين وفاعلين في الجمعيات العلمية الفاعلة في مجال الخصوبة والعلوم الطبية.
وينضاف إلى ذلك مشاركة مجموعة من مهنيي الصحة والجهات الفاعلة في المجتمع المدني، الحقوقي والصحي وممثلي وسائل الإعلام، ونساء ورجال يشكون صعوبات في الإنجاب للإدلاء بشهاداتهم حول تجربتهم مع ضعف الخصوبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض