اقتصاد

الملتقى الثاني للتشغيل وريادة الأعمال: تعزيز النمو الاقتصادي وتحسين الدخل للشباب

ترأس عامل عمالة مقاطعات عين الشق، حفل افتتاح الملتقى الثاني للتشغيل و ريادة الأعمال تحت عنوان “الجيل الجديد من مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية”NEW GENERATION EXPO-INDH” و ذلك بالمركب الثقافي عبد الله كنون شارع برشيد عين الشق الدار البيضاء، ترأسه السيد منير حمو عامل عمالة مقاطعة عين الشق رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، بحضور السيد والي جهة الدار البيضاء-سطات اليوم الاربعاء، والذي ينظم في سياق الاحتفاء بالذكرى 18 لتأسيس المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

الملتقى الثاني للتشغيل وريادة الأعمال

في كلمة بالمناسبة اكد السيد العامل أن هذا الملتقى ينظم تماشيا مع الخطابات الملكية السامية خاصة الخطاب السامي ليوم 29 يوليوز 2018، المعلن عن انطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، و الخطاب الملكي السامي ليوم 20 غشت 2018، بمناسبة ذكرى ثورة الملك و الشعب، و الذي تروم إرساء إستراتيجية شاملة للتنمية، خاصة من خلال تأهيل الرأسمال البشري و الرفع من مؤشرات التنمية في المجالات الاجتماعية و الاقتصادية و ذلك من خلال تمكين الشباب من الانخراط في الحياة الاجتماعية و المهنية، و اعتبار ذلك من حق أي مواطن.

و استحضر السيد العامل بعض المعطيات المتعلقة بالملتقى الأول للأفكار المبتكرة في مجال ريادة الأعمال الذي نظم بمناسبة تخليد الذكرى 17 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و الذي لقي نجاحا على عدة مستويات منها العدد الهائل للمشاركين في الملتقى و العارضين لأفكار المشاريع المبتكرة و كذلك عدد زوار المعرض الذي استمر ثلاثة أيام، و كان فرصة أيضا للتعريف بالمنصات المتواجدة بتراب عمالة مقاطعة عين الشق و الخدمات و الدعم المالي الذي توفره لفائدة الشباب.
كما أكد السيد العامل أن هذه النسخة الثانية من الملتقى عرفت توسيع الشراكات على الصعيد المحلي و الوطني في مجال التشغيل و ريادة الأعمال مع عدة مؤسسات عمومية و خصوصية و معاهد عليا و جامعات و شركات و مكاتب دراسات.

الملتقى الثاني للتشغيل وريادة الأعمال

 

يذكر أن الملتقى سيستمر طيلة الأيام 24، 25، 26 ماي2023،ويتميز ببرامج مكثفة تروم تنمية تحسين الدخل و الإدماج الإقتصادي للشباب، حيث شهد اليوم الأول حضور السيد والي جهة الدار البيضاء-سطات عامل عمالة الدار البيضاء الذي كان ضمن الوفد الذي أشرف إلى جانب السيد العامل خلال الفترة الصباحية بزيارة لمركز الفرصة الثانية بإعدادية الحسنى لتسليم معدات لفائدة الشباب المستفيد من هذا المركز.
وقد خصص هذا اليوم لموضوع “ريادة الأعمال”و تضمن مائدتين مستديرتين أشرف على تنشيطهما مجموعة من الخبراء و أطر بعض الشركات. كما تميز نفس اليوم بحفل تسليم جوائز لفعاليات اقتصادية و اجتماعية محلية، ووقعت خلاله عدة اتفاقيات شراكة أهمها إحداث منصة للشباب بكلية الآداب و العلوم الإنسانية بعين الشق .
بعد ذلك تم افتتاح معرض الجيل الجديد من مشاريع المبادرة الوطنية بالموازاة مع تنشيط ورشات لريادة الأعمال.
أما اليوم الثاني من الملتقى بتاريخ 25 مايو 2023فقد خصص موضوعه “لدعم التشغيل”،و تميز هو الأخر بتنظيم موائد مستديرة في موضوع دعم التشغيل، أشرف على تنشيطها أطر من جامعة الحسن الثاني و الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات و المدرسة الوطنية للتجارة و التسيير.
كما تميز هذا اليوم بتنظيم زيارة موجهة لفائدة الفئات المستهدفة من الشباب لأروقة معرض الجيل الجديد من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
أما اليوم الأخير للملتقى بتاريخ 26 مايو 2023، قد خصص للإقتصاد التضامني و الإجتماعي، حيث تضمن عدة موائد مستديرة حول ذات الموضوع من تنشيط مكتب التعاون ووكالة التنمية الإجتماعية و آخرون.
و قبل ختام هذه الأيام التواصلية ، من المرتقب ان يشرف القائمون على هذا الملتقى على تجميع وطرح التوصيات المنبثقة عن أنشطة الموائد المستديرة و الورشات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة + واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض