ثقافة

“شوارق” shawariq.ma منصة إلكترونية جديدة تعزز المشهد الإعلامي والثقافي

بمناسبة المولد النبوي الشريف لعام 1441ه/2020م، ورغبة في التعريف بالمكانة الخاصة للرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم في الثقافة المغربية، وإبراز مختلف مظاهر محبة المغاربة للنبي الكريم في تآليفهم وآدابهم وفنونهم وتقاليدهم، تطلق “كوستاكوم” costacom موقعا الكترونيا جديدا بعنوان: “شوارق”. وهو منصة الكترونية مفتوحة في وجه العلماء والباحثين والأكاديميين وسائر المهتمين بمظاهر حضور الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم في الثقافة المغربية.
موقع “شوارق“، وإضافة إلى بعده التوثيقي لهذه المظاهر، يشكل منبرا متميزا للحوار بين المهتمين حول أبعاد حضور الرسول صلى الله عليه وسلم في الثقافة المغربية، ووظائف هذا الحضور في التاريخ وفي السياق المعاصر.
إنه أيضا منصة للإسهام في تصحيح كثير من الصور النمطية غير السليمة عن الرسول الأكرم، وبذل على طريق إبراز المعالم الروحية والأخلاقية والجمالية الكونية لرسول الله بما هو رحمة للعالمين، أي رحمة للإنسانية جمعاء.
بهذه الملامح، ومن خلال نوافذ غنية ومتجددة  تجمع بين المكتوب والمسموع والمرئي، بين ما هو روحي وما هو معرفي وما هو جمالي، بين ما هو إخباري وما هو حواري وما هو تفاعلي، يروم موقع “شوارق” أن يكون موقعا مرجعيا في التعرف على حضور الرسول صلى الله عليه وسلم في الثقافة المغربية، والتعريف بذلك.
ذاك بعض  مما يشير إليه اقتباس عنوانه، من أحد أبرز الكتب المؤسسة لهذا الحضور في الوجدان الروحي المغربي، إنه كتاب “دلائل الخيرات وشوارق الأنوار في ذكر الصلاة على النبي المختار”، لمحمد بن سليمان الجزولي.
موقع “شوارق” أفق رقمي معاصر للوصل بين الثقافة الروحية المغربية وبين العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى