مجتمع

أبرز عناوين الصحف اليومية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس :

* المساء:

• وزير الداخلية: وسائل التواصل الاجتماعي تنشر نوعا من اللاأمان والعنف. قال وزير الداخلية، عبد الوافي الفتيت، إن وسائل التواصل الاجتماعي صارت تمثل “أداة من أدوات نشر نوع من اللاأمان والعنف داخل المجتمع المغربي”. وأضاف لفتيت، في معرض رده على سؤال حول ظاهرة العنف تقدمت به مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين، أن هذا الأمر لم يكن في السابق بحكم أن وقوع جريمة في قرية أو حي كان يبقى خبرا محصورا في الساكنة، أما اليوم فأي شيء وقع في أي نقطة يعلم به جميع المغاربة، ويصبح حدثا. وحمل وزير الداخلية مواقع التواصل الاجتماعي مسؤولية نشر وقائع وأحداث تكون في أحايين كثيرة غير حقيقية، وقال: في أحيان كثيرة يكون الأمر مجرد كذب، وبالتالي نحن هنا لا نتحدث عن حالة مرتبطة بانعدام الأمن، بل بالشعور بعدم الأمن، وهناك فرق بين الأمرين. وأوضح لفتيت أنه “في ما يخص الأمن بالمغرب فهو مستتب، ومصالح الأمن تقوم بمهامها، ونتعامل مع كل ما ينشر في وسائل التواصل الاجتماعي بحزم، وأي واقعة يتم التدقيق فيها وتصدر بلاغات، وليست هناك عملية لم تتم معالجتها في أقرب الآجال”.

• إطلاق الرصاص لتوقيف جانحين في حالة تخدير بالدار البيضاء. اضطر موظف شرطة يعمل بفرقة الأبحاث التابعة لمنطقة أمن الحي الحسني بالدار البيضاء لاستعمال سلاحه الوظيفي بشكل تحذيري، وذلك في تدخل أمني لتوقيف شخصين من ذوي السوابق القضائية، أحدهما قاصر يبلغ من العمر 16 سنة، رفضا الامتثال لعناصر الشرطة وعرضا أمن وسلامة المواطنين وممتلكاتهم لاعتداء جدي وخطير. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن دورية للشرطة كانت قد انتقلت لحي “الحاج فاتح” بمنطقة الحي الحسني من أجل توقيف المشتبه فيهما اللذين كانا في حالة اندفاع وتخدير متقدمة وألحقا خسائر مادية بعدد من السيارات التي كانت مستوقفة بالشارع العام، كما أبديا مقاومة عنيفة بواسطة السلاح الأبيض في مواجهة عناصر الدورية الأمنية، وهو ما اضطر مقدم شرطة لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصتين تحذيريتين مكنتا من دفع الخطر الناتج عن هذا الاعتداء وتوقيف المعنيين بالأمر، فضلا عن حجز سلاح أبيض عبارة عن قضيب حديدي حاد بحوزتهما.

* اليوم المغربي:

• تواصل افتتاح القنصليات بالعيون والداخلة ثمرة من ثمار السياسة الإفريقية السديدة لجلالة الملك. أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن تواصل افتتاح قنصليات دول صديقة وشقيقة بالعيون والداخلة، يعد ثمرة من ثمار السياسة الإفريقية السديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وشدد بوريطة، خلال لقاء صحافي أعقب مباحثاته مع وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بمملكة إيسواتيني، توليسيل دلادلا، والكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية الزامبي، شالوي لومبي، بمناسبة افتتاح قنصليتي هذين البلدين بالعيون، على أن “الدبلوماسية المغربية تجني ثمار السياسة الإفريقية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس”، مشيرا إلى أنه “خلال عشرين سنة، انبنت هذه السياسة الملكية السديدة على المبادرة والتضامن وربط القول بالفعل، وتأسست على شراكات مثمرة يستفيد منها الجميع”. وأوضح بوريطة أن هذه الرؤية الملكية “جعلت المغرب شريكا ذا مصداقية، وذا حضور وازن داخل الاتحاد الإفريقي والمؤسسات الإفريقية برمتها”.

• أخرباش: للإعلام إسهام في فعلية الحق في الحصول على المعلومة. أكدت لطيفة أخرباش، رئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، أنه “يمكن أن يكون للإعلام إسهام معتبر في فعلية الحق في الحصول على المعلومة”. وأوضحت أخرباش، خلال مداخلتها في ندوة حول “الحق في الحصول على المعلومة وإسهام الإعلام الوطني”، أنه “لا يمكن في سياق التواصل الرقمي المعولم، حصر إسهام الإعلام في نقل المعلومة، بل باتت مهمة الإخبار تتمثل أكثر من أي وقت مضى، في شرح الوقائع، ووضعها في سياقها الصحيح، وتعميمها وتبسيطها وكشف وتفكيك الأخبار الزائفة”. وشددت رئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري في مداخلتها خلال الجلسة الافتتاحية لهذه الندوة المنظمة من طرف “لجنة الحق في الحصول على المعلومات” والمعهد العالي للإعلام والاتصال، على أنه “يبقى لوسائل الإعلام دور أساسي في مواكبة إعمال القانون رقم 13-31 وتكريس فعلية الحق في الولوج إلى المعلومة، بالنظر إلى أن هناك عدة تقاطعات بين مهمة الإعلام وغاية القانون المتعلق بالحصول على المعلومات، في ما يتعلق مثلا بتوطيد ثقافة الشفافية وتعزيز إمكانيات وقدرات المواطن على تتبع الفعل العمومي والتفاعل معه والمشاركة فيه”.

* البيان:

• المركزيات النقابية ترفض “ضريبة التضامن”. أعرب الاتحاد المغربي للشغل عن رفضه لما يسمى بمساهمة “التضامن الاجتماعي” التي حملها مشروع قانون المالية 2021، مؤكدا أن هذا الأخير لا يكاد يلبي تطلعات الطبقة العاملة وكافة فئات الشعب المغربي. وأوضح بلاغ للمكتب الوطني للاتحاد أن الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، ميلودي مخاريق، أكد أن “هذا المشروع يحتوي على تدابير تقوض القدرة الشرائية للمغاربة وتعرض التماسك الاجتماعي للخطر من خلال الرغبة في فرض ما يسمى بضريبة التضامن”. ومن جهتها، أكدت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل أن الموضوعية تقتضي إعطاء معنى للعدالة الاجتماعية، وتكريس المزيد لإعادة توزيع الثروة، مع العمل على إعطاء الأولوية للقطاعات الحيوية من قبيل الصحة والتعليم والحماية الشاملة. وينطبق الشيء نفسه على الاتحاد الوطني المغربي للشغل بالمغرب، الذي أعرب عن رفضه القاطع لمشروع قانون المالية 2021، والذي يقول إنه يهدف إلى “زيادة تآكل الأجور”.

• افتتاح قنصلية عامة لمملكة إسواتيني بالعيون..”قرار سيادي” يدعم حقوق المغرب على صحرائه. قالت وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بمملكة إيسواتيني، توليسيل دلادلا، إن افتتاح قنصلية عامة لمملكة إسواتيني بالعيون “قرار سيادي للتضامن ودعم” حقوق المغرب من أجل وحدته الترابية وسيادته على صحرائه. وأكدت دلادلا في لقاء صحافي مشترك أعقب مباحثاتها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على هامش حفل تدشين تمثيلية بلادها الدبلوماسية بالعيون، أنه “باتخاذنا للقرار السيادي المتمثل في فتح قنصلية هنا بالصحراء المغربية، نود أن نجدد التأكيد، بطريقة سياسية ودبلوماسية وقانونية، على دعمنا لموقف المغرب بخصوص هذه القضية”. وأوضحت الوزيرة الإسواتينية أن زيارتها للعيون التي تشكل “منعطفا تاريخيا” في تعزيز العلاقات الثنائية، تروم تجديد تأكيد موقف بلادها الثابت بشأن مغربية الصحراء. * ليبيراسيون:

• سبل إنعاش عجلة الاقتصاد محور مباحثات المالكي مع وفد عن صندوق النقد الدولي. أجرى رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، عبر تقنية المناظرة المرئية، مباحثات مع وفد من صندوق النقد الدولي برئاسة روبيرتو كارداريلي، تمحورت حول تبادل وجهات النظر حول سبل إنعاش عجلة الاقتصاد. وحسب بلاغ لمجلس النواب، فإن هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار المشاورات السنوية التي يجريها صندوق النقد الدولي، شكل مناسبة أيضا للتبادل حول دور المجلس في بلورة وتنزيل مختلف الإصلاحات، وأبرز المستجدات التي جاء بها مشروع قانون المالية لسنة 2021، وغيرها من المواضيع ذات الاهتمام المشترك. واستعرض المالكي، بهذه المناسبة، الإجراءات والتدابير الاستباقية التي اتخذتها المملكة من أجل الحد من التداعيات الاجتماعية والاقتصادية الناجمة عن تفشي وباء كورونا المستجد خلال بداية السنة الحالية، مذكرا في هذا الصدد بقرار صاحب الجلالة الملك محمد السادس بإحداث صندوق خاص مكن من دعم الأسر الفقيرة والمقاولات الوطنية، والحفاظ على مناصب الشغل.

• مديرية الخزينة والمالية الخارجية تقترح على المستثمرين عملية تبادل للسندات عبر طلب عروض. أعلنت مديرية الخزينة والمالية الخارجية، أنها اقترحت على المستثمرين عملية تبادل للسندات عبر طلب عروض. وأوضحت المديرية، في بلاغ، أن تاريخ تسوية هذه العملية، التي ستكون مفتوحة الأربعاء على الساعة التاسعة صباحا إلى غاية الساعة 11 من اليوم نفسه، محدد في 3 نونبر. وأضاف البلاغ أنه بالنظر إلى تحديد أسعار الخطوط المقترحة للشراء، فإن المشاركين في العملية مدعوون إلى اقتراح أسعار ومبالغ خطوط الشراء. وتهم السندات المعروضة التي تصل مدة استحقاقها إلى سنتين مبلغين بقيمة 6,7 ملايير درهم و5 ملايير درهم، بسعر فائدة قدره 2,6 و2,5 في المائة على التوالي.

ماروك لو جور:

• محاربة العنف.. توقيف 220 ألف شخص خلال الستة أشهر الأولى من 2020. أفاد وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، بأن مصالح الأمن الوطني، في إطار محاربتها للعنف والجريمة، سجلت، خلال الستة أشهر الأولى من السنة الجارية، 392 ألف قضية أنجزت منها 381 ألف حالة، مشيرا أيضا إلى توقيف 220 ألف شخص منهم 12 ألف قاصر. وتابع لفتيت، في معرض رده على سؤال حول “ظاهرة العنف”، تقدمت به مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين، أن عناصر الدرك الملكي أحالت على العدالة 36 ألف شخص، منهم 1721 قاصرا. واعتبر الوزير أن الأرقام تدل على الدور الذي تقوم به المصالح الأمنية على الوجه الأكمل في محاربة الجريمة، التي قال إنها آفة تشكل تحديا كبيرا على الصعيد العالمي ككل، مما يستدعي انخراط المجتمع برمته في التصدي لها.

• التنمية المستدامة.. إطلاق مشروع لدعم تنفيذ أجندة 2030. نظم مؤخرا اجتماع افتراضي لإطلاق مشروع لدعم تنفيذ أجندة 2030 للتنمية المستدامة في المغرب، الممول من طرف وزارة التعاون والتنمية الاقتصادية الألمانية والمنفذ من طرف الوكالة الألمانية للتعاون التقني، ترأسه عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة. وأفاد بلاغ للوزارة أن رباح شدد، في كلمته الافتتاحية، على أهمية هذا المشروع من أجل مواكبة مسلسل تنفيذ وتقييم الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة وملائمتها مع أجندة 2030 وأهدافها السبعة عشر حول التنمية المستدامة. وأشار الوزير، في هذا الإطار، إلى الجهود المبذولة لتعزيز حكامة التنمية المستدامة خاصة على المستوى الترابي وتحقيق التجانس بين مسلسل تفعيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة وأجندة 2030 بأهدافه السبعة عشر، بالإضافة إلى تقوية قدرات كل الفاعلين المعنيين في ما يتعلق بالتتبع والتقييم، وبالخصوص عن طريق استعمال التكنولوجيا الرقمية.

* لوبينيون:

• كوفيد 19.. عودة السدود الأمنية إلى الرباط. من أجل تجنب نفس السيناريو الذي حدث في عيد الأضحى، حيث شهدت الإصابات ارتفاعا استثنائيا وتسجيل إحصائيات كبيرة، تمت إقامة سدود أمنية بالعاصمة. ويهدف هذا الإجراء إلى تقليص تدفق الأشخاص الذين يرغبون في السفر خلال فترة الأعياد. ولاحظ المواطنون، عشية عيد المولد النبوي، أن السدود الأمنية، التي اختفت في 2 أكتوبر الجاري، قد تم إقامتها من جديد. وبالفعل، عززت السلطات مخارج ومداخل عدة مناطق بالمدينة. وهكذا تم إحداث عدة سدود في أحياء مختلفة في الرباط، مثل حي الرياض أو على الطريق الساحلية.

• افتتاح قنصليات عامة لدول إفريقية في الأقاليم الجنوبية يشكل “انتصارا دبلوماسيا” للمغرب. أكدت مجلة (أتالايار) الإسبانية، الأربعاء، أن افتتاح قنصليات عامة لعدد من الدول الإفريقية في الأقاليم الجنوبية للمملكة، يشكل “انتصارا دبلوماسيا للمغرب في ما يتعلق بسيادته على الصحراء”. وقالت مجلة (أتالايار) المتخصصة في قضايا المغرب العربي إن “فتح 15 دولة قنصليات في الصحراء بالمغرب يشكل تغييرا مهما في موقف هذه الدول الإفريقية” اتجاه دعم سيادة المملكة على أقاليمها الجنوبية، مشيرة إلى أن المغرب ما فتئ يحصل على المزيد من الدعم بخصوص قضية الصحراء.

* لوماتان:

• أمير المؤمنين يحيي ليلة المولد النبوي الشريف. قام أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، وبصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بإحياء ليلة المولد النبوي الشريف بعد صلاة المغرب ليومه الأربعاء 11 ربيع الأول 1442 هـ، الموافق 28 أكتوبر 2020. والتزاما من جلالة الملك، بالتدابير الصحية الوقائية المتخذة للحد من انتشار جائحة كورونا، فقد أبى جلالته إلا أن يتم إحياء هذه الليلة المباركة في إطار خاص وبحضور جد محدود.

• “العربية للطيران-المغرب” تطلق رحلة جوية جديدة ما بين الدار البيضاء ورين الفرنسية. أعلنت شركة “العربية للطيران-المغرب”، الرائدة في مجال النقل الجوي منخفض التكلفة، عن إطلاق رحلة جوية جديدة تربط ما بين مدينة الدار البيضاء، ورين الفرنسية، ابتداء من 18 دجنبر المقبل، بمعدل رحلتين في الأسبوع. وذكر بلاغ للشركة أنها تواصل، من خلال الربط الجديد ما بين الدار البيضاء ورين الفرنسية، تعزيز برنامج رحلاتها الجوية انطلاقا من مطار محمد الخامس الدولي. والعربية للطيران-المغرب هي عضو في مجموعة العربية للطيران، وهي شركة خطوط جوية منخفضة التكلفة في المغرب، يتواجد مقرها الرئيسي بالدار البيضاء.

* أوجوردوي لو ماروك:

• تراجع تصنيف وكالة “فيتش”: أي تأثير على المغرب؟ قبل أيام، خفضت الوكالة الدولية “فيتش” التصنيف السيادي للمغرب من ناقص BBB إلى زائد BB. وبهذا، يفقد البلد فجأة “مرتبته الاستثمارية”. وكان المسؤولون يخشون مثل هذا السيناريو منذ شهور. ومع ذلك يجمع المراقبون على أن المملكة تمكنت حتى الآن من الحد من التأثير الكبير لوباء كوفيد-19 على توازناتها المالية، حيث مكن التدبير الجيد للمغرب من الاحتفاظ ب”مرتبته الاستثمارية”. وإذا كان محللو “فيتش” قد أوضحوا أن هذا التراجع في التصنيف جاء بسبب “الانعكاسات الخطيرة لوباء فيروس كورونا على الاقتصاد المغربي، وكذلك على المالية العمومية والخارجية”، فإن المغرب لم يخسر كل شيء، لأنه سيتعين علينا انتظار الأرقام النهائية حول تأثير الوباء على الموارد العمومية والانتعاش الاقتصادي المتوقع للعام المقبل.

• الفلاحة.. ملامح موسم جيد تلوح في الأفق. يتوقع أن تسجل السلاسل المثمرة الرئيسية ارتفاعا ملحوظا بعد التراجع المسجل الموسم الماضي. هذا ما أكده وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، في معرض رده على سؤال محوري خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين. المؤشرات التي تم تقديمها خلال هذه الجلسة تؤكد التوجيه الجيد للقطاع وقدرته على التكيف مع التقلبات الاقتصادية. وكدليل على ذلك، نجح الفلاحون في الحفاظ على وتيرة الإنتاج بالرغم من الظروف الصعبة. كما تم تسجيل قيمة مضافة لأربعة قطاعات فلاحية، وهي الحوامض والزيتون والحليب وتربية الدواجن، علاوة على إنتاج 33 مليون قنطار من الحبوب. وفي هذا الصدد، أكد الوزير أنه على رأس كل سنة تربح الفلاحة المغربية، بسبب هذه القطاعات الأربعة، 8 مليارات درهم إضافية مقارنة بالوضع قبل دخول “مخطط المغرب الأخضر” حيز التنفيذ. وسيتم تعزيز هذه المكتسبات بشكل أكبر في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر”. وستعمل خارطة الطريق القطاعية الجديدة على ترسيخ الخصائص الاقتصادية والاجتماعية للفلاحة المغربية.

* بيان اليوم:

• كوفيد-19.. معدل التكاثر الوطني يستقر في حدود 1.08. أفادت وزارة الصحة، في حصيلتها نصف الشهرية الخاصة بتطور الوضعية الوبائية المرتبطة بكوفيد-19 بالمملكة، بأن معدل التكاثر الوطني يستقر في حدود 1.08، ويتجاوز 1 في عشر جهات. وشددت الوزارة ، في تصريحها نصف الشهري على لسان رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية الأوبئة ومكافحة الأمراض عبد الكريم مزيان بلفقيه، على أن كافة جهات المملكة تبذل الجهود وتتخذ التدابير بغية خفض هذا المعدل إلى أقل من 1. ولفت إلى أن المغرب سجل “رقما قياسيا” من حيث حالات الإصابة تجاوز 4 آلاف حالة في يوم واحد لثلاث مرات متتالية، وكذا 73 حالة وفاة لأول مرة خلال 24 ساعة. وأوضح أن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا بلغ إلى غاية 26 أكتوبر الجاري، 199 ألفا و745 حالة، أي بمعدل 550 حالة إصابة لكل 100 ألف نسمة، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 3373 حالة، أي بمعدل فتك يصل إلى 1.7 بالمئة، مضيفا أن نسبة الشفاء تقارب 83.1 بالمئة مع تعاف 165 ألفا و922 شخصا.

• متحف بنك المغرب يجدد معرضه الفني الدائم. يحتضن متحف بنك المغرب، بعد افتتاحه بعشر سنوات، معرضا فنيا دائما جديدا، والذي يستعرض من خلاله مجمل تاريخ الفن في المغرب منذ مطلع القرن العشرين إلى اليوم. وأبرز متحف بنك المغرب، في بلاغ له، أن المعرض يقترح مجموعة من الأعمال الفنية لبلد شكل دائما مصدر إلهام للفنانين سواء المغاربة أو الأجانب. وأضاف المصدر ذاته أنه خصصت لهذا المسار الفني الجديد أربعة فضاءات مميزة، إذ يهتم الفضاء الأول ب”الفن الاستشرافي”، والذي يقدم المعرض الدائم من خلاله نظرة معبرة لما كانت عليه المملكة الشريفة في السابق من منظور الفنانين المستشرقين القادمين من مختلف البلدان الغربية. ويستعرض الفضاء الثاني، الذي يتعلق بـ “الفن التشخيصي المتعدد المشارب”، الفنانين التشخيصيين المغاربة والرسامين العصاميين الذين تندرج أعمالهم في إطار الواقع المحيط كما في الذاكرة الجماعية إلى جانب ميلها نحو العالمية. أما الفضاء الثالث فقد خصص “للفن المغربي الحديث”، فيما خصص الفضاء الرابع ل”الفن المعاصر”.

* رسالة الأمة:

• الاتحاد الدولي للقضاة.. الودادية الحسنية للقضاة تستعرض التجربة المغربية في مواجهة تداعيات كورونا. استعرضت الودادية الحسنية للقضاة التجربة المغربية في مواجهة تداعيات وباء كورونا، وذلك خلال الاجتماع الذي نظمته المجموعة الإفريقية التابعة للاتحاد الدولي للقضاة، عن بعد مؤخرا، وترأسه رئيس الاتحاد الدولي، توني باغون. وأوضحت الودادية الحسنية للقضاة، في بلاغ، أن ممثل الودادية، محمد الخضراوي قدم، بتكليف من رئيس الودادية، عبد الحق العياسي، عرضا مفصلا أبرز فيه الخطوط العريضة للتجربة المغربية، مستعرضا مختلف المشاريع الجمعوية ذات البعد التضامني التي اشتغلت عليها الودادية الحسنية منذ إعلان حالة الطوارئ الصحية، سواء على المستوى الصحي أو الاجتماعي أو الثقافي أو التواصلي. وبعد أن أكد أن هذه المشاريع تجسد سمو العمل الجمعوي المتسم بالمواطنة والمسؤولية والانضباط للأخلاقيات القضائية الواجبة، نوه الخضراوي بالانخراط الكبير والتضحيات الجسيمة التي عبر عنها القضاة المغاربة خلال هذه الفترة الحرجة، من خلال استمرارهم في أداء مهامهم بالمحاكم رغم كل المخاطر والتهديدات الصحية التي تحيط بهم.

• الدار البيضاء-سطات.. تنصيب أعضاء اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان. أشرفت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، على تنصيب أعضاء اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان لجهة الدار البيضاء- سطات. وتضم اللجنة، التي ترأسها السعدية وضاح، 21 عضوا، من بينهم جامعيون وأطباء ومحامون وإعلاميون، علاوة على فاعلين حقوقيين. وأكدت بوعياش أهمية اللجان الجهوية لحقوق الإنسان في ترسيخ ونشر ثقافة حقوق الإنسان وحمايتها، بالنظر لكونها آلية للقرب تساعد المجلس على ترجمة استراتيجيته على الصعيد الجهوي ورصد انتهاكات حقوق الانسان المحتملة ومتابعة انشغالات ومشاكل المواطنين والتفاعل مع قضاياهم. وأضافت في تصريح صحفي، بالمناسبة، أنه بتنصيب لجنة جهة الدار البيضاء سطات، يكون المجلس الوطني لحقوق الإنسان قد استكمل هياكل لجنه الجهوية على صعيد المملكة. وأشارت إلى أن المجلس عمل على إرساء قواعد وآلية الرصد عن قرب من خلال هذه اللجن الجهوية لحقوق الإنسان، التي يعهد لها أيضا بتتبع وتقييم السياسات العمومية في علاقتها بمطالب وانتظارات الساكنة.

الأحداث المغربية:

• أخنوش: تأمين 1,6 مليون قنطار من البذور. أفاد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، بأنه استعدادا للموسم الفلاحي 2020-2021، تم تأمين كمية مهمة من البذور بلغت 1,6 مليون قنطار (1,5 مليون قنطار من طرف سوناكوس، و100 ألف قنطار من عند الخواص). وأبرز أخنوش، في معرض رده على سؤال محوري خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أن دعم الأثمنة من طرف الدولة يصل إلى 175 درهما للقنطار بالنسبة للقمح اللين و200 درهم للقنطار بالنسبة للقمح الصلب، و325 درهما للقنطار بالنسبة للشعير، مشيرا إلى أنه سيتم، في نفس السياق، إنجاز برنامج إكثار الحبوب الخريفية حسب تطور الظروف المناخية على مساحة تتراوح بين 42 ألف هكتار و50 ألف هكتار. وبالنسبة لحبوب الخريف، يقول الوزير، يتوقع برمجة مساحة إجمالية تناهز حوالي 4 ملايين و900 ألف هكتار تقريبا، منها حوالي 5 بالمائة مسقية، ويمثل منها القمح اللين (46 بالمئة) والقمح الصلب (21 بالمئة) والشعير (33 بالمئة)، مضيفا أن المساحة المخصصة للزراعات الكلئية تقدر بحوالي 507 ألف هكتار.

• (ماروكلير) .. ارتفاع إجمالي الأصول. أفادت الهيئة المغربية لسوق الرساميل بأن إجمالي الأصول التي يحتفظ بها الوديع المركزي (ماروكلير)، ارتفع إلى 1881,5 مليار درهم عند متم 2019، بزيادة نسبتها 6,5 في المئة مقارنة ب2018. وأوضحت الهيئة، في تقريرها السنوي برسم سنة 2019، أن هذا الارتفاع يعزى، بشكل أساسي، للزيادات المسجلة في جاري الأسهم والسندات وسندات الدين القابلة للتداول وهيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة، الذي ارتفع بنسب 7,28 في المئة و14,58 في المئة و6,98 في المئة على التوالي، بالمقارنة مع متم سنة 2018. وبالموازاة مع ذلك، ارتفع عدد القيم التي يحتفظ بها الوديع المركزي بنسبة 7,56 في المئة، منتقلا من 1296 قيمة سنة 2018 إلى 1394 قيمة عند متم 2019، بحسب التقرير ذاته، مشيرا إلى أن هذه الزيادة، تعزى، بالأساس، للارتفاع الذي عرفته أعداد سندات الاقتراض، وسندات الديون القابلة للتداول، وهيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة.

* الاتحاد الاشتراكي:

• بنك المغرب: المغاربة يجدون صعوبة في التخلي عن الأوراق النقدية. مازال المغاربة يجدون صعوبة في التخلي عن المعاملات النقدية، ذلك ما خلص إليه التقرير السنوي الأخير لبنك المغرب حول وسائل الدفع الرائجة في الاقتصاد المغربي. ووفقا للبنك المركزي، مازال النقد يهيمن بشكل أكبر على الاقتصاد المغربي، على الرغم من تطور المدفوعات غير النقدية، وهو ما أكده النمو الكبير في السيولة بمعدل 7 بالمئة أو 266 مليار درهم. وقد ارتفع تداول الاموال النقدية بنسبة 4.4 بالمئة، ليصل إلى 1.8 مليار ورقة و2.8 مليار قطعة نقدية سنة 2019. وعند مقارنة تداول الأموال بالناتج المحلي الإجمالي، يكون حجم التداول قد بلغ حوالي 23 بالمئة. ويشير بنك المغرب إلى أنه من الضروري مقارنته بالدول الأخرى وبمعدل النمو الاقتصادي لمعرفة حجم التعاملات النقدية في المملكة. وعلى صعيد الأوراق النقدية، سجلت سنة 2019 زيادة في التداول بنسبة 7.3 بالمئة من حيث القيمة، و6.3 بالمئة في الحجم، حيث بلغت 263 مليار درهم وبلغ حجم تداولها 1.8 مليار ورقة نقدية. وشكلت الأوراق النقدية من فئة 200 درهم حوالي 52 بالمئة، وانخفضت فئة 100 درهم إلى 36 بالمئة، كما أن الأوراق النقدية من فئة 200 درهم باتت تشغل 73 بالمئة من كمية الأوراق النقدية المتداولة. بينما استقرت الأوراق النقدية من فئة 50 درهما و20 درهما عند 4 بالمئة و7 بالمئة.

• لفتيت: إخراج مجموعة من الاختصاصات الذاتية للجهات قبل متم السنة الجارية. كشف وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أن مجموعة من الاختصاصات الذاتية للجهات يتم العمل على إخراجها قبل متم السنة الجارية. وقال لفتيت، خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، إن “الأهم بالنسبة لنا قبل انتهاء السنة الجارية (..) إخراج مجموعة من الاختصاصات الذاتية، وهو أمر نقوم به”، مشددا على أن مسألة نقل اختصاصات قطاعات حكومية كانت تمارسها لمدة طويلة للجهات ليس بالعملية السهلة، ومؤكدا على أن جهودا تبذل من طرف الوزارة لتسهيل نقل تلك الاختصاصات. وأفاد بأن وزارة الداخلية تقوم بعمل يومي، بمعية جمعية جهات المغرب، من أجل “مواكبة وإخراج ما يمكن إخراجه في القريب العاجل” في ما يخص عمل الجهات. وفي ما يتعلق ببرامج التنمية الجهوية، ذكر المسؤول الحكومي بأن 11 من أصل 12 برنامج تمت بلورته والمصادقة عليه، حيث لم يتبق سوى برنامج واحد يتم الاشتغال عليه.

الصحراء المغربية:

• أخنوش يبرز في توقعات أولية بأن يعرف إنتاج السلاسل المثمرة الرئيسية ارتفاعا ملحوظا. أبرز وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، أن إنتاج السلاسل المثمرة الرئيسية، حسب التوقعات الأولية، سيشهد ارتفاعا ملحوظا بعد التراجع المسجل الموسم الماضي، وذلك على الرغم من الوضع المناخي الصعب لسنة 2020 والحالة الصحية الخاصة بوباء (كوفيد-19)”. وأبرز أخنوش، في معرض رده على سؤال محوري خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أنه بالنسبة للحوامض، من المتوقع أن يزداد إنتاجها بنسبة 29 بالمئة مقارنة بالموسم السابق، حيث ساهم ارتفاع إنتاج الأغراس الجديدة من الحوامض المنجزة في إطار “مخطط المغرب الأخضر” من رفع الإنتاج خلال هذا الموسم. كما يتوقع، بحسب الوزير، أن يرتفع إنتاج الزيتون بنسبة 14 بالمئة مقارنة بالموسم السابق، مبرزا أن هذه الزيادة ناتجة عن عدة عوامل، من بينها الأثر الإيجابي لهطول الأمطار في شهري أبريل وماي الماضيين.

• توقيع اتفاقية شراكة بين وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب والتنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وقعت وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب والتنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مؤخرا، اتفاقية شراكة تهم تطوير برامج للإدماج الاقتصادي للفئات الهشة من خلال آليات التمويل القائم على النتائج. وذكر بلاغ مشترك للطرفين الموقعين على الاتفاقية، أن وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب ستواكب التنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية من خلال مدها بالدعم التقني اللازم قصد تجويد الوقع الإيجابي للبرنامج الثالث “تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب” المندرج ضمن المرحلة الثالثة للمبادرة (2019-2023). وأضاف البلاغ أن هذا الدعم التقني سيشمل، على الخصوص، تطوير أدوات وآليات لتدبير النجاعة، وتعزيز قدرات الفرق التقنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغية ضمان استخدام أمثل للأدوات والآليات المذكورة آنفا، وإنشاء منصة رقمية لاستقبال الشباب وتوجيههم، وتدبير نجاعة مختلف مكونات البرنامج الثالث للمبادرة.

* العلم:

• معتقل بتهمة الإرهاب بتمارة يقتل موظفا بسجن تيفلت. ارتكب أحد المعتقلين ضمن الخلية الإرهابية، التي تم تفكيكها مؤخرا بتمارة، جريمة قتل في حق موظف بسجن تيفلت 2 بعد احتجازه وتعريضه للضرب بآلة حادة بناء على بلاغ أصدرته النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بالرباط. وأوضـح الوكيل العام للملك بـذات المحكمة، في بـلاغ، أنه بتاريخ 27 أكتوبر 2020 قام أحد السجناء بالسجن المحلي تيفلت 2 باحتجاز أحد الموظفين بالغرفة التي يتواجد بها وعرضه للضرب والجرح بأداة حديدية، مضيفا أن فرقة التدخل السريع تدخلت على إثر ذلك لتخليص الموظف المذكور وتم نقله فورا إلى المستشفى، حيث فارق الحياة جراء الاعتداء الذي تعرض له، في حين أن ثلاثة موظفين آخرين أصيبوا أيضا بجروح أثناء عملية تخليص الموظف من المعتقل. وذكر البلاغ أن المعطيات الأولية للبحث تفيد بأن الأمر يتعلق بأحد المعتقلين ضمن الخلية الإرهابية التي تم تفكيكها بمدينة تمارة يوم 10 شتنبر 2020، التي كانت موضوع بلاغين سابقين لهذه النيابة العامة بتاريخ 19 و22 من ذات الشهر، والذي كان قد ضبطت لديه مجموعة من المعدات والمواد والعينات الكيميائية التي يشتبه في عزم أفراد الخلية المذكورة استعمالها في عمليات إرهابية، والتي تم إخضاعها لخبرات علمية وتقنية. وقد أمرت النيابة العامة الشرطة القضائية بفتح بحث دقيق في الموضوع لترتيب الآثار القانونية اللازمة على ضوء ذلك.

• المجلس التأديبي للهيئة المغربية لسوق الرساميل يصدر 15 رأيا خلال سنة 2019. كشف تقرير للهيئة المغربية لسوق الرساميل أن المجلس التأديبي للهيئة تلقى خلال سنة 2019، ما مجموعه 17 ملفا، وأصدر بخصوصها 15 رأيا. وأوضح التقرير أن 15 ملفا من الملفات الـ17 التي تمت دراستها، تتعلق بإخلالات إدارية ترتبط بأنشطة المتدخلين في السوق، في حين هم ملفان وقائع يحتمل أن تصنف كمخالفات جنائية. وبخصوص الآراء المدلى بها، كشف المصدر ذاته، أن 12 رأيا مطابقا همت عقوبات (تأديبية أو مالية أو اتخذت شكل غرامات تأخير) في حق متدخلين في السوق، ورأيا مطابقا يوصي بحفظ الملف دون اتخاذ أي إجراءات بخصوص ملف إخلال لوقائع غير ثابتة، ورأيا مطابقا واحدا يتعلق بحفظ ملف مخالفة، علاوة على رأي واحد يوصي بالإحالة على القضاء لملف المخالفة. وأكد التقرير أن سنة 2019 سجلت تزايدا في عدد ومستوى تعقيد الملفات المحالة على أنظار المجلس التأديبي، مضيفا أنه لوحظ أن أغلبية الأطراف المعنية بالتحقيقات استعانت، في إطار ممارسة حقوق الدفاع المخولة لها، بمكاتب استشارية أثناء الإجراءات الحضورية أمام المجلس التأديبي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى