H.TECH

بكين ترحب بقرار محكمة أمريكية وقف حظر تطبيق “تيك توك”

رحبت الصين، اليوم الاثنين، بالقرار الصادر مؤخرا عن محكمة في ولاية بنسلفانيا الأمريكية بالإيقاف المؤقت لحظر تطبيق “تيك توك”، والذي كان من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ في 12 نونبر، متهمة واشنطن ب”إساءة استخدام” مفهوم الأمن القومي لـ”قمع” الشركات الأجنبية.

وتقدم 3 مدونين بدعوى ضد قرار السلطات الأمريكية حجب تطبيق “تيك توك” في البلاد، معتبرين أن القرار يفقدهم “الفرص المهنية” التي يوفرها التطبيق. ويوم الجمعة الماضي قررت المحكمة في بنسلفانيا الاستجابة للدعوى، والحكم بإيقاف تنفيذ قرار وزارة التجارة الأمريكية مؤقتا.

وتعليقا على ذلك، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانع وينبينغ، خلال لقاء صحفي، “لاحظنا أن قرار المحكمة اعتبر أن أوصاف الحكومة الأمريكية بشأن تهديد الأمن القومي الذي يشكله تطبيق تيك توك تمت صياغتها بشكل افتراضي”.

وذكر أن الصين “تعارض دائما تعميم الولايات المتحدة لمفهوم الأمن القومي، الذي يهدف لقمع الشركات الأجنبية بشكل غير معقول من خلال إساءة استخدام سلطة الدولة”.

وأعرب المتحدث عن الأمل في أن “تحترم الولايات المتحدة مبادئ اقتصاد السوق والمنافسة العادلة، والالتزام بالقواعد الاقتصادية والتجارية الدولية، وتوفير بيئة أعمال منفتحة ومنصفة وعادلة وغير تمييزية للشركات من جميع أنحاء العالم”.

يذكر أن الإدارة الأمريكية قررت حجب تطبيق “تيك توك” الخاص بمشاركة مقاطع الفيديو القصيرة، معتبرة أن التطبيق يشكل “خطرا” على الأمن القومي الأمريكي، ويوفر للسلطات الصينية الوصول إلى بيانات شخصية لأعداد كبيرة من الأمريكيين.

وأمهلت واشنطن شركة “بايت دينس” الصينية المالكة للتطبيق حتى 12 نونبر لإيجاد حل “للمشاكل الأمنية”. وأمام المخاوف الإدارية، أعدت “تيك توك” خطة لإنشاء شراكة جديدة تضم شركة “أوراكل” بصفتها شريكا تكنولوجيا في الولايات المتحدة وشركة “وولمارت” كشريك تجاري. ولا تزال المفاوضات متواصلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى