ثقافة

“الروابط الدينية بين المغرب ودول غرب إفريقيا وآفاق استثمارها” محور عدد خاص من مجلة تصدرها كلية الآداب بأكادير

أعلن “مختبر القيم والمجتمع والتنمية” التابع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية (جامعة ابن زهر ـ أكادير)، أن موضوع “الروابط الدينية بين المغرب ودول غرب إفريقيا وآفاق استثمارها”، سيشكل محور عدد خاص لمجلة “أبحاث في العلوم الإنسانية والاجتماعية” التي يصدرها.

وأعلن بلاغ لعمادة كلية الآداب أنه تم إطلاق استكتاب في هذا الموضوع الذي يندرج في إطار ” مشروع ابن خلدون في العلوم الإنسانية والاجتماعية”، الذي يجري تمويله من طرف المركز الوطني للبحث العلمي والتقني.

وأوضح البلاغ أن من ضمن المحاو ر الأساسية للاستكتاب، هناك ” مظاهر الروابط الدينية بين المغرب وعمقه في غرب إفريقيا ( الثقافية والدينية واللغوية والسياسية والاجتماعية…)”، و”المعالم الدينية والثقافية بين الجانبين في الماضي والحاضر وأهميتها في تثبيت العلاقات بين الطرفين”.

ومن هذه المحاور أيضا نجد “آليات تفعيل الهيئات الدينية والجمعيات الثقافية بين الجانبين في نسج تماسك اجتماعي وديني بينهما”، و”كيف يستثمر المغرب تجربته في إصلاح الشأن الديني من أجل توفير مناخ من الاستقرار في عمقه غرب إفريقيا”، و”آفاق الدبلوماسية الدينية المغربية في دول غرب إفريقيا”.

وحسب المصدر نفسه، فمن المقرر تنظيم مؤتمر علمي دولي في موضوع العدد الخاص من المجلة، حيث سيعلن عن ورقة المؤتمر وتاريخه في وقت لاحق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض