أخبار دولية

الصين تطلق مركبة فضائية لجلب عينات من القمر

أطلقت الصين، صباح اليوم الثلاثاء، مركبة فضائية لجمع عينات من القمر، وهي أول محاولة للبلاد لجلب عينات من جسم خارج كوكب الأرض.

وانطلق صاروخ من طراز (لونغ مارتش-5)، حاملا المركبة الفضائية “تشانغ آه-5″، من موقع “ونتشانغ” للإطلاق الفضائي على ساحل مقاطعة هاينان الجزرية بجنوبي الصين في الساعة 4:30 صباح اليوم (بالتوقيت المحلي)، وفق ما أورد الإعلام الصيني.

وتعد مهمة “تشانغ آه-5” واحدة من أكثر المهام تعقيدا وتحديا في تاريخ الفضاء الجوي الصيني، كما أنها أول مهمة في العالم لجمع عينات من القمر منذ أكثر من 40 عاما.

وقال بي تشاو يوي، نائب مدير مركز استكشاف القمر وبرنامج الفضاء التابع للهيئة الوطنية للفضاء الصينية، إن هذه المهمة “ستساعد على دفع تطوير العلوم والتكنولوجيا الصينية، وستضع أساسا مهما لهبوط الصين المأهول على القمر واستكشاف الفضاء السحيق في المستقبل”.

ومن المتوقع أن يقوم المسبار “تشانغ آه-5″، الذي يضم مركبة مدارية ومركبات إنزال وهبوط وصعود وعودة، مع كتلة إقلاع إجمالية تبلغ 8.2 طن، بإكمال التقاء والتحام غير مأهولين في المدار القمري، ما سيمثل إنجازا غير مسبوق.

وخلال دوران مجموعة المركبة المدارية- مركبة العودة على بعد نحو 200 كيلومتر فوق سطح القمر، ستهبط مجموعة مركبة الهبوط- الصعود على المنطقة الشمالية الغربية لأوشينوس بروسيلاروم، التي تعرف أيضا باسم محيط العواصف، على الجانب القريب من القمر في مطلع دجنبر.

وفي خلال 48 ساعة، سيتم فرد ذراع روبوتية لجمع صخور وتراب من على سطح القمر، كما سيقوم مثقاب بالحفر في أرض القمر. ومن المتوقع جمع نحو كيلوغرامين من العينات ليتم حفظها في حاوية في المركبة الفضائية.

وستقوم المركبة المدارية بحمل مركبة العودة إلى الأرض، والدخول إلى الغلاف الجوي مجددا والهبوط في سيزيوانغ في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم. وستستغرق الرحلة بأكملها أكثر من 20 يوما.

وقال بي تشاو يوي إذا نجحت مهمة تشانغ آه-5، فإن مشروع الصين الحالي لاستكشاف القمر سيصل إلى نهاية ناجحة.

ويتألف برنامج الصين الحالي لاستكشاف القمر والذي بدأ في عام 2004، من ثلاثة مراحل تشمل الدوران حول القمر والهبوط عليه وجلب عينات منه.

وأوضح بي أنه من خلال هذا البرنامج، امتلكت الصين التكنولوجيات الأساسية للاستكشاف غير المأهول للقمر باستثمارات محدودة.

وأضاف أن الصين تعكف حاليا على وضع خطط للاستكشاف القمري المستقبلي، مشيرا إلى أنه لتمهيد الطريق للاستكشاف المأهول للقمر واستكشاف الفضاء السحيق، فإن المسبار “تشانغ آه-5” سيستخدم طريقة لجمع العينات مختلفة عن طريقة كل من الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي سابقا.

وأرسلت الولايات المتحدة رواد فضاء إلى القمر لجمع عينات. وفي بعثات الاتحاد السوفييتي غير المأهولة لجمع عينات من القمر، أقلعت المركبة الفضائية من القمر وعادت إلى الأرض مباشرة.

وتابع بي قائلا إن الصين اختارت نهجا تكنولوجيا معقدا يتضمن الالتقاء والالتحام غير المأهول في المدار القمري، وهو ما قد يجلب المزيد من العينات ويضع أساسا تكنولوجيا للبعثات المأهولة إلى القمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة + 15 =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض