اقتصاد

فاس مكناس: مناطق صناعية في طور التهيئة على مساحة 130 هكتارا

توجد عدة مناطق صناعية في طور التهيئة والتطوير على مساحة تناهز 130 هكتارا على مستوى جهة فاس مكناس، حيث توجد معظم المجمعات الصناعية في حالة تشغيل كلي وتعاني من ضعف الهيكلة.

وهذه المناطق موجهة أساسا للصناعات المنزلية ويمكن أن تكون متكاملة مع منطقة التسريع الصناعي حسب الدراسة المخصصة لتموقع المنطقة الصناعية لعين الشكاك، التي أطلقت أشغالها مؤخرا في اقليم صفرو.

يتعلق الأمر بتطوير وتهيئة منطقة كوطيف (15 هكتارا) بسيدي ابراهم والحظيرة الصناعية لعين الشكاك على مساحة 81 هكتارا، المخصصة لصناعات الجلد (50 هكتارا) والأنشطة المتنوعة (31 هكتارا) والمنطقة الصناعية فاس سايس التي توجد قيد الدراسة. وتشير الدراسة الى احداث مناطق صغيرة مستقبلا خصوصا بتاونات وتازة.

وبحسب الوثيقة، فإن جهة فاس مكناس التي تزخر بمؤهلات كبيرة على الصعيدين السوسيو اقتصادي مدعوة الى رفع مجموعة من التحديات لتحسين تنافسيتها وتوزيع صناعتها، من قبيل ارساء تحفيزات جبائية ومالية وتأهيل البنيات الأساسية والقيام بمجهود على مستوى التسويق.

وتوضح الدراسة التي أنجزت لحساب المجلس الجهوي أن أربع قطاعات صناعية تساهم ب 80 في المائة من مناصب الشغل في الصناعة على مستوى جهة فاس مكناس. وهذه القطاعات هي النسيج والجلد (36 في المائة)، السيارات (7، 15 في المائة)، الصناعات الغذائية (13 في المائة) والأوفشورينغ (2، 15 في المائة).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض