
قدم ثلاثة أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي مقترح قانون جديد يدعو إلى تصنيف جبهة البوليساريو ضمن لائحة التنظيمات الإرهابية. ويقود هذه المبادرة عدد من السيناتورات الجمهوريين، من بينهم تيد كروز وتوم كوتون وريك سكوت، حيث تقدموا بمشروع تشريعي يحمل اسم قانون تصنيف جبهة البوليساريو منظمة إرهابية لسنة 2026.
ويقترح المشروع إلزام وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو بإعداد تقرير مفصل يرفع إلى اللجان المختصة داخل الكونغرس الأمريكي، خاصة لجنتي الشؤون الخارجية في مجلسي الشيوخ والنواب، يتناول طبيعة العلاقات المحتملة بين جبهة البوليساريو وبعض التنظيمات المرتبطة بإيران، مع تقييم المعطيات المتوفرة بشأن هذه الروابط.
وفي سياق متصل، يعرف الكونغرس الأمريكي تناميا في دعم مبادرة تشريعية مماثلة تدعو إلى دراسة إدراج الجبهة ضمن التنظيمات الإرهابية، وذلك بعد إعلان النائبة الجمهورية كلاوديا تيني مساندتها للمشروع الذي يقوده النائب الجمهوري جو ويلسون. ومع انضمامها ارتفع عدد أعضاء مجلس النواب الأمريكي المؤيدين للمبادرة إلى تسعة نواب، في خطوة تعكس اتساع دائرة التأييد داخل المؤسسة التشريعية للمقترح الذي طُرح لأول مرة في 24 يونيو 2025، والذي يدعو إلى إجراء تقييم رسمي لاحتمال تصنيف جبهة البوليساريو منظمة إرهابية أجنبية، وهو إجراء قد تترتب عنه تداعيات قانونية وسياسية مهمة في حال اعتماده.






















