
رسا طلب العروض الذي أطلقه المكتب الوطني للسكك الحديدية لمواكبة عملية اقتناء وصيانة الدفعة الأولى من القطارات الكهربائية الجديدة على شركة “كواري” الكورية، وذلك في إطار البرنامج الذي يقوده المكتب لتحديث أسطوله والرفع من جاهزية الشبكة الوطنية لمواكبة النمو المتواصل في الطلب على النقل السككي والاستحقاقات الكبرى التي تنتظر المملكة خلال السنوات المقبلة.
وتهم هذه الصفقة اقتناء 440 عربة كهربائية من الجيل الجديد قادمة من كوريا، باستثمار إجمالي يناهز 1.6 مليار دولار، في مشروع يراهن عليه المكتب الوطني للسكك الحديدية لتوسيع العرض المخصص لنقل المسافرين وتحسين جودة الخدمات المقدمة عبر مختلف الخطوط والمحاور الحيوية.
وبموجب العقد المبرم، الذي يمتد على مدى 38 شهرا، ستتولى شركة “كواري” مواكبة مختلف مراحل تنفيذ المشروع، من تتبع التصاميم التقنية ومراقبة الجودة إلى التحقق من مطابقة العربات للمواصفات والمعايير المعتمدة قبل تسليمها بشكل نهائي للمكتب الوطني للسكك الحديدية.
وتبلغ سرعة القطارات الجديدة إلى 160 كيلومترا في الساعة، ما سيمكن من تطوير خدمات النقل السككي وتوفير طاقة استيعابية إضافية لمواجهة الارتفاع المرتقب في أعداد المسافرين، فضلا عن تحسين الربط بين عدد من المحاور التي تعرف حركية كبيرة.
ومن المقرر أن تبدأ العربات الجديدة في نقل المسافرين خلال سنة 2029، في أفق مواكبة التحضيرات الجارية لاستضافة كأس العالم 2030، ضمن برنامج يروم تحديث شبكة النقل العمومي وتطوير التجهيزات المرتبطة بها على الصعيد الوطني.






















