اقتصاد

نقل 5,8 مليار متر مكعب من الغاز الروسي لأوروبا عبر “السيل التركي” سنة 2020

بلغت كمية الغاز الروسي التي جرى نقلها إلى أوروبا خلال سنة 2020، عبر خط أنابيب “السيل التركي”، ما مجموعه 5,8 مليار متر مكعب.

وأفادت مواقع إخبارية محلية، اليوم الأحد، أنه جرى نقل 5,8 مليا متر مكعب من الغاز عبر “السيل التركي” إلى المستهلكين في بلغاريا واليونان ومقدونيا ورومانيا سنة 2020، موضحة أنه تم نقل الغاز الطبيعي الروسي القادم إلى محطة الاستقبال في منطقة “قيي كوي” بولاية “قرقلار إيلي” التركية إلى محطة “استرانجا” البلغارية دون أي مشاكل.

وذكرت بأن الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، دشن أول أمس الجمعة، القسم الخاص ببلاده بنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر خط أنابيب “السيل التركي”.

يذكر أنه جرى افتتاح خط أنابيب السيل التركي في الثامن من يناير الماضي، بمشاركة الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين.

ويعد “السيل التركي” مشروعا لمد أنبوبين بسعة 15,75 مليار متر مكعب من الغاز سنويا لكل منهما، من روسيا إلى تركيا مرورا بالبحر الأسود، بحيث يغذي الأنبوب الأول تركيا، والثاني دول شرق وجنوب أوروبا.

يشار إلى أن القسم البحري من مشروع السيل التركي يمتد من مدينة أنابا الروسية حتى ولاية “قرقلار إيلي” التركية المطلتين على البحر الأسود، بطول 930 كلم، والقسم البري يتألف من خطين بطول 142 و70 كلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض