مجتمع

المجلس الإقليمي لقلعة السراغنة يتدارس الإشكاليات الفلاحية بالإقليم

عقد المجلس الإقليمي لقلعة السراغنة، اليوم الثلاثاء بمقر عمالة الإقليم، دورته العادية الخاصة لشهر يناير، والتي تميزت، على الخصوص، بمناقشة مختلف الإشكاليات الفلاحية بالإقليم.

وبالمناسبة، قدم المدير الجهوي للفلاحة بمراكش آسفي، السيد عبد العزيز بوسرارف، خلال هذه الدورة التي ترأسها رئيس المجلس الإقليمي السيد عبد الرحيم واعمرو، بحضور عامل الإقليم السيد هشام السماحي، عرضا حول وضعية القطاع الفلاحي بالإقليم توقف عند المساحات الفلاحية المزروعة، وتطور الإنتاج الفلاحي، وإنتاج الزيتون والمخططات الفلاحية المنجزة بالإقليم.

وتطرق أعضاء المجلس الإقليمي إلى مختلف الإشكاليات التي يعاني منها القطاع الفلاحي بالإقليم، من قبيل توالي سنوات الجفاف، وعدم انتظام الدورات السقوية، والمساطر المتعلقة بحفر الآبار لتدارك الخصاص المائي وسقي المزروعات والأشجار المثمرة.

وفي هذا الصدد، دعا أعضاء المجلس المصالح الفلاحية المعنية إلى إيجاد “الحلول المناسبة” لتدبير مخلفات معاصر الزيتون التقليدية أو العصرية من مادة المرجان، وتكثيف الاستثمارات الفلاحية بالإقليم، وتقديم الدعم والتكوين اللازمين للفلاحين الصغار ومنتجي الزيتون والحليب.

من جانبه، أكد المدير الجهوي للفلاحة بمراكش آسفي، أن المصالح الفلاحية التابعة للمديرية الجهوية تظل منفتحة على جميع الاقتراحات الرامية إلى تجاوز الإشكاليات والإكراهات التي تعيق تطور القطاع الفلاحي بالإقليم.

وبعد أن أبرز أن الهدف الأساسي يتمثل في تحقيق تنمية فلاحية شاملة، أشار السيد بوسرارف إلى أن ندرة المياه باتت “مشكلا جوهريا” يؤرق القطاع، وهو ما تعمل عليه المديرية بشراكة مع الأحواض المائية بهدف تحقيق تدبير مياه السقي بشكل معقلن وضمان إنتاج جيد.

وعلى صعيد آخر، صادق المجلس الإقليمي بالإجماع، على باقي النقط الواردة في جدول الدورة العادية. ويتعلق الأمر باتفاقية شراكة حول إنعاش تشغيل الشباب في العالم القروي بين المجلس الإقليمي واللجنة الإقليمية للتنمية البشرية والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات والشبيبة والرياضة.

كما صادق المجلس على اتفاقية شراكة بين المجلس الإقليمي والمؤسسة المغربية للطالب من أجل دعم الطلبة المتفوقين الحاصلين على شهادة الباكالوريا والمنحدرين من أوساط اجتماعية أو اقتصادية هشة، واتفاقية شراكة ثالثة تتعلق بعقد تعاون بين المجلس الإقليمي وجماعة ترابية أخرى بدولة افريقية.

وتميزت الدورة أيضا بمصادقة المجلس على لائحة توزيع سيارات النقل المدرسي بتراب إقليم قلعة السراغنة، ثم اطلاع أعضاء المجلس على التقرير الإخباري حول أنشطة المجلس ما بين الدورتين طبقا للقانون التنظيمي المتعلق بالعمالات والأقاليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض