أخبار دولية

كوفيد19.. الدعوة إلى التضامن بين الدول لضمان تطعيم العاملين الصحيين والمسنين خلال المائة يوم الأولى من سنة 2021

دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ،تيدروس أدهانوم غيبريسوس، جميع البلدان إلى العمل سويا وبشكل تضامني، لضمان تطعيم العاملين في القطاع الصحي وكبار السن في جميع البلدان خلال المائة يوم الأولى من السنة الجارية.

وقال غيبرسوس خلال اجتماع للمجلس التنفيذي للمنظمة التابعة للأمم المتحدة، إن اللقاح سيفي بحاجة الجميع “إذا عمل العالم كأسرة عالمية واحدة لإيلاء الأولوية للأكثر عرضة لخطر الإصابة بالأمراض الشديدة والوفاة، في جميع البلدان”.

وأكد أنه مايزال هناك متسع من الوقت للقيام بذلك من خلال دعوة الدول التي وقعت اتفاقيات ثنائية وتتحكم في توريد اللقاحات إلى التحلي بالشفافية بشأن هذه العقود المبرمة مع آلية “كوفاكس” التي أحدثتها المنظمة لفائدة البلدان النامية والضعيفة ، بما في ذلك الكمية والأسعار وتواريخ التسليم ، وكذا مطالبة منتجي اللقاحات بتزويد منظمة الصحة العالمية بالبيانات الكاملة للمراجعة التنظيمية لتسريع الموافقات ، فضلا عن حث المنتجين على السماح للدول ذات العقود الثنائية بمشاركة الجرعات مع “كوفاكس”.

وأشار المدير العام للمنظمة إلى أن موضوع يوم الصحة العالمي لهذا العام (7 أبريل) هو “عدم المساواة في الصحة”، معتبرا أن هذا الموضوع يضع تحديا أمام جميع الدول الأعضاء يتمثل في ضمان إعطاء لقاحات كوفيد-19 في كل دولة بحلول هذا الموعد “كرمز للأمل في التغلب على كل من الجائحة وأوجه عدم المساواة”.

وخلص إلى القول إن النهج القائم على “أنا أولا” لا يقتصر فقط على ترك أفقر الناس وأكثرهم ضعفا في العالم في خطر، “بل إنه يهزم الذات أيضا، ويؤدي إلى إطالة أمد الجائحة والمعاناة الإنسانية والاقتصادية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر − 10 =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض