أخبار دولية

الأمين العام للأمم المتحدة يشيد بدخول معاهدة حظر الأسلحة النووية حيز التنفيذ

رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الجمعة، بدخول معاهدة حظر الأسلحة النووية حيز التنفيذ.

وقال غوتيريش، في رسالة (فيديو)، “يسعدني أن أعترف بدخول معاهدة حظر الأسلحة النووية حيز التنفيذ اليوم، وهي أول معاهدة متعددة الأطراف لنزع السلاح النووي تبرم منذ أكثر من عقدين. المعاهدة تمثل خطوة مهمة نحو تهيئة عالم خال من الأسلحة النووية ودليلا قويا على تأييد الأخذ بالمناهج متعددة الأطراف إزاء نزع السلاح النووي”.

وأشاد الأمين العام بالدول التي صادقت على المعاهدة ورحب بالدور الفعال للمجتمع المدني في الدفع قدما بالمفاوضات وفي دخول المعاهدة حيز التنفيذ.

وأشار إلى أن الناجين من التفجيرات والتجارب النووية قدموا شهادات مأساوية كانت بمثابة قوة معنوية محفزة للمعاهدة، مضيفا “يمثل دخول المعاهدة حيز التنفيذ إشادة بما بذلوه على الدوام من مساع للدعوة إليها”.

وأعرب غوتيريش عن تطلعه للاضطلاع بالمهام المسندة بموجب المعاهدة، بما في ذلك الأعمال التحضيرية للاجتماع الأول للدول الأطراف.

وأكد أن الأسلحة النووية تشكل أخطارا متزايدة ويحتاج العالم إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لضمان إزالتها واتقاء العواقب البشرية والبيئية الكارثية الناجمة عن أي استخدام لها.

وأضاف “تظل إزالة الأسلحة النووية أولى أولويات الأمم المتحدة فيما يتعلق بنزع السلاح. وأدعو جميع الدول إلى العمل معا لتحقيق هذا الطموح في تعزيز الأمن المشترك والسلامة الجماعية”.

وتم تبني المعاهدة في يوليوز 2017 وفتحت للتوقيع في شتنبر 2017. وصادقت هندوراس عليها لتصبح الدولة الـ50 التي تصادق على الاتفاقية في 25 أكتوبر الماضي، مما يؤدي إلى دخولها حيز التنفيذ في 22 يناير 2021، بعد 90 يوما من التصديق الـ50.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

19 − ثلاثة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى
MCG24

مجانى
عرض